لافروف: واشنطن أبلغتنا بغاراتها على شرقي سوريا قبل 5 دقائق

تاريخ النشر: 26.02.2021 | 19:01 دمشق

إسطبول - متابعات

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، عن عدم إبلاغ الولايات المتحدة الأميركية لموسكو بخطتها شن غارات جديدة على شرقي سوريا إلا قبل دقائق قليلة من التنفيذ.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أجراه لافروف ونظيره الأفغاني، محمد حنيف أتمر، في موسكو، قال فيه لافروف: "إن العسكريين الروس تلقوا إخطارا من الجانب الأميركي بشأن الغارات الجديدة قبل أربع أو خمس دقائق فقط من شنها".

اقرأ أيضاً: ارتفاع حصيلة قتلى ميليشيات إيران بالضربة الأميركية شرقي سوريا

وأضاف: "حتى إذا تحدثنا عن إجراءات منع وقوع الاشتباك المعتادة في العلاقات بين العسكريين الروس والأميركيين فإن مثل هذا الإخطار الذي يأتي بالتزامن مع تنفيذ الضربة لا يجلب أي منفعة".

واعتبر لافروف، أن وجود القوات الأميركية في سوريا "غير شرعي ويتناقض مع جميع أعراف القانون الدولي، بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الخاص بالتسوية السورية" على حد قوله.

اقرأ أيضاً: سيناتور روسي يحذر واشنطن: سوريا تمتلك منظومة إس 300

وتابع قائلا: إن العسكريين الروس والأميركيين لا يزالون على اتصال دائم "ضمن آلية منع وقوع الاشتباك"، مضيفا أن بلاده تأمل أن تشكل الإدارة الأميركية الجديدة قريبا فرقها المعنية بشأن متابعة المحادثات بخصوص سوريا.

اقرأ أيضاً: قصف لـ روسيا ونظام الأسد على ريفي إدلب واللاذقية

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى ورود بيانات غير مؤكدة على أن الولايات المتحدة لا تنوي الانسحاب إطلاقا من سوريا، مؤكدا أن موسكو "تنوي توضيح هذه المسألة في اتصالاتها مع واشنطن".

 

مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا