icon
التغطية الحية

لافروف: الوجود الأميركي في سوريا يشجع الحركة الانفصالية

2020.12.05 | 11:14 دمشق

11-143-1200x675.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، إن الوجود الأميركي في سوريا "غير قانوني ويشجع البعض على الانفصال، ويعرقل استعادة وحدة البلاد".

وخلال مشاركة له في مؤتمر "حوارات البحر الأبيض المتوسط"، التي تستضيفها إيطاليا عبر تقنية الفيديو، أوضح لافروف "يجب أن نعلن مع الأسف، أنه استجابة للتقدم في بناء التسوية السياسية، تتلقى سوريا وجوداً مسلحاً أميركياً غير قانوني على أراضيها، والذي يستخدم بشكل علني لتشجيع الحركة الانفصالية وعرقلة استعادة وحدة البلاد".

وأضاف لافروف أن "نظام الأسد يتعرض لعقوبات أميركية وأوروبية جديدة، واتهامات باطلة لا أساس لها من الصحة بشأن استخدام أسلحة كيميائية وجرائم حرب".

واتهم وزير الخارجية الروسي الغرب بـ "ازدواجية المعايير"، مشيراً إلى أن "الغرب يرفض تقديم المساعدة إلى سوريا حتى عندما يتعلق الأمر بمشكلات إنسانية، ففي مواجهة تفشي الوباء كورونا يواصل الغرب سياسته الخانقة اقتصادياً".

من جانب آخر، أشار لافروف في كلمته إلى أهمية العمل على تسوية الأزمات المتعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، بما فيها السورية والليبية واليمنية، موضحاً أنه "لا يمكن استقرار الوضع في هذه المنطقة الصعبة طالما هناك جرح قديم مثل الصراع العربي الإسرائيلي".

كما أشار لافروف إلى "القدرات الغنية" في منطقة الشرق الأوسط، والتي "لا تستغل الآن"، على حد تعبيره.

وحذّر لافروف من أن "أي خطوات تصعيدية في شرق المتوسط تعد غير مقبولة، ولابد من تسوية الخلافات بين دول المنطقة ضمن إطار الأمم المتحدة، وآلية ترسيم المناطق الاقتصادية الحصرية المنصوص عليها في الاتفاقية الأممية لقانون البحار.

 

 

اقرأ أيضاً: بيدرسون يدعو روسيا وأميركا إلى إيجاد أرضية مشتركة للحل في سوريا