icon
التغطية الحية

لافروف: اجتماع للجنة الدستورية السورية نهاية آذار الجاري

2022.03.14 | 15:58 دمشق

51051976_403.jpg
اجتماع سابق لوفدي اللجنة الدستورية السورية (د ب أ)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الإثنين إن "روسيا تؤكد خططها لاستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف في نهاية آذار الحالي". وفق ما أوردت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف لافروف عقب محادثات مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أنه "التقى في روسيا مؤخراً المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، كما التقى به في أنطاليا التركية يوم الخميس الفائت". مشيراً إلى أن "عقد الاجتماع المقبل لصيغة أستانا حول سوريا سيكون في وقت قريب".

وقبل نحو أسبوع، أكد ممثلون عن عدد من الدول العربية والغربية التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ورحبوا بالإحاطة التي قدمها غير بيدرسن، بما في ذلك مبادرة "خطوة بخطوة".

وذكر بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية، أن المشاركين في الاجتماع الذي عقد في واشنطن، ويمثلون كلاً من جامعة الدول العربية، ومصر، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، والعراق، والأردن، والنرويج، وقطر، والسعودية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، إلى جانب المبعوث الأممي غير بيدرسن.

وقال ممثلو الدول إنه مع اقتراب الذكرى الـ 11 للانتفاضة السورية السلمية في 15 من آذار، "نعترف باستمرار معاناة الشعب السوري، وهو أمر غير مقبول ويجب أن ينتهي".

وكان المبعوث الدولي بيدرسن أعلن، نهاية كانون الثاني الماضي، أنه حصل على دعم من مجلس الأمن للتقدم في مقاربة "خطوة بخطوة" بين الأطراف المعنية، لـ"تحديد خطوات تدريجية ومتبادلة وواقعية محددة بدقة، وقابلة للتحقق، لتطبّق بالتوازي بين الأطراف المعنية، وصولاً إلى القرار الدولي 2254".