لارتدائهم الشورت.. فصل طلاب من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق

تاريخ النشر: 18.06.2021 | 21:30 دمشق

إسطنبول - متابعات

فصل المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، التابع لوزارة الثقافة التابعة للنظام، 3 طلاب بسبب مخالفتهم للقرارات الخاصة بارتداء الشورت.

وقال عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ماهر الخولي، إن قرار فصل ثلاثة طلاب بعد مخالفتهم للقرار الخاص بعدم ارتداء الشورت في المعهد غايته تربوية وتعليمية، وإن الطلاب هم أبناؤهم وأصدقاؤهم وسيكونون زملاء لهم بعد شهرين ولا يتمنون رؤيتهم بهذا المنظر.

وأضاف أنهم فصلوا الطلاب أيام الأربعاء والخميس والجمعة هو يوم عطلة، أي إن قرار فصلهم نظري فالمعهد تقريباً بنهاية الدوام أي إن الدروس النظرية شبه متوقفة ولا امتحانات حالياً، لافتاً إلى أنه من غير المقبول لطالبين أو ثلاثة بعد التعاميم أن يدخلوا بهذا اللباس، معتبراً أنه يشكل نوعا من التحدي.

وأكد الخولي خلال لقائه في إذاعة "المدينة إف إم" الموالية، أن القرار صادر بناء على توصية خاصة من مجلس المعهد منذ العام 2019 وينفذ بنسبة 99 في المئة، مشيراً إلى أنهم تلقوا شكوى من "هذا المنظر غير اللائق وهو دخول الطلاب إلى المعهد بالشورت بغض النظر عن قيمته وشكله ولونه".

وأوضح أن القرار معمم بعشر نسخ على الأقل وإحداها موجودة على باب المعهد، ومخالفتها تستدعي العقوبة، لافتاً إلى أنهم قبل العقوبة وجهوا عشرات التنبيهات لبعض الطلاب وأحدهم عوقب مرتين العام الماضي والعام الحالي.

ولفت إلى أنه ليس لائقاً أن يدخل طالب إلى المعهد بهذا الشكل، إنما متاح له الدخول به إلى الاستديو وغرف تدريب طلاب الرقص والتمثيل، ويستطيعون أن يتدربوا بما شاؤوا من لباس في الاستديو ومكان التدريب، وليس خارجه فهذا المنظر غير لائق، وهناك طلاب وضيوف والمعهد العالي للموسيقا بجوارنا.

وقارن الخولي بين اللباس في الكليات الأخرى من طب وغيرها وتساءل هل يسمح لهم بارتداء الشورت مشيراً إلى أنه لم يسمع حتى بكليات مشابهة للمعهد في العالم تسمح بارتداء الشورت فيها وأنهم قبل اتخاذ القرار أجروا مشابهة ومقايسة مع كليات أخرى ووجدوا أن "هذا اللباس غير مقبول في كل الدنيا فلماذا سيكون مقبولاً لدينا تحت عنوان أنه مبدع أو يحق له ما لا يحق لغيره!؟".

"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
وزير دفاع "النظام" يصل درعا و"اللواء الثامن" يدخل حي الشياح
أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة