icon
التغطية الحية

لاختلاسه مليون يورو.. النظام السوري يحجز على أموال رئيس "الاتحاد الرياضي" السابق

2023.06.01 | 15:47 دمشق

لاختلاسه مليون يورو.. النظام السوري يحجز على أموال رئيس "الاتحاد الرياضي" السابق
ملعب العباسيين بدمشق (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة المالية في حكومة النظام السوري، قراراً بالحجز على أموال رئيس "الاتحاد السوري" السابق لكرة القدم، حاتم الغايب، لسداد مبالغ مالية تقدر بنحو مليون يورو وفوائدها القانونية.

وقالت وزارة المالية في قرارها: "يلقى الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير منقولة للسيد حاتم الغايب وزوجته أمل المناور، إلى غاية سداد المبالغ التالية: (663817) يورو، و(315387) يورو".

وأضاف القرار أن الحجز سيستمر من تاريخ المطالبة وحتى سداد المبلغ مع الفوائد القانونية.

ونشرت صفحة الدوري السوري الممتاز عبر صفحتها في فيسبوك رسالة موجهة من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش إلى المحامي العام الأول، ذكر فيها أن الغايب ارتكب "فعل الإهمال المؤدي إلى هدر المال العام، والتسيب بإلحاق الضرر بالمال العام، بمبلغ قدره (663817.49) يورو، وهو عبارة عن المبلغ المدفوع زيادة على الاستحقاقات للشركة الموردة (أولسبورت)".

 

 

وأشارت الرسالة إلى وجود مبلغ (315387) يورو، وهو المبلغ المدفوع زيادة على العدد الكلي للكادر الإداري والفني لبعثة المنتخب الوطني، إضافة للفوائد القانونية من تاريخ المطالبة لغاية تاريخ السداد لهذا المبلغ.

ودعت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، رئيس الاتحاد الرياضي الحالي، للتحقيق في الهدايا التي تم دفعها من قبل الاتحاد الرياضي والبالغ ثمنها (32255.31) يورو لأشخاص لم يتبين فيما إذا كانوا من العاملين في المجال الرياضي أو غيره.

وطالبت أيضاً بمتابعة تحصيل مبلغ (50000) دولار أميركي كمكافأة مالية ممنوحة من شركة (أولسبورت) الألمانية.

كما دعت رسالة الهيئة، رئيس الاتحاد الرياضي الحالي، لمطالبة شركة إيجار (IAST) لتحصيل مبلغ (47500) دولار أميركي نتيجة التلاعب في مضمون فاتورتين مقدمتين من قبلها لقاء تكاليف الإقامة بمدينة سول (عاصمة كوريا الجنوبية)، وتكاليف النقل بمدينة عمان لتحصيل المبالغ وفقاً للعقد المبرم.

من هو حاتم الغايب؟

من مواليد عام 1967، ترأس سابقاً "الاتحاد السوري" لكرة القدم بين كانون الأول عام 2019 تشرين الأول 2021، كما تولى سابقاً منصب رئيس "نادي الشرطة"، وكان عضواً في المكتب التنفيذي لـ"الاتحاد الرياضي العام".

انتسب بعد تخرجه لكلية الشرطة وتخرج منها برتبة ملازم أول، وتدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة عميد، علماً أنه حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق.

بدأ مشواره الكروي باللعب في صفوف "نادي الشرطة" بين أعوام 1987 و2000، كما شارك مع منتخب النظام السوري لكرة القدم فئة الرجال، ومنتخب الشباب تحت 20 عاماً، وبعد اعتزاله اللعب درّب رجال نادي الشرطة ثم انتقل للعمل الإداري في النادي.