لإنقاذهم من البتر.. افتتاح أول عيادة للقدم السكرية في الشمال السوري

تاريخ النشر: 29.05.2021 | 16:11 دمشق

إسطبول - متابعات

أعلنت مديرية صحة إدلب ومنظمة الرابطة الطبية للمغتربين السوريين (SEMA)، افتتاح عيادة القدم السكرية في المشفى الجراحي التخصصي في مدينة إدلب، وهي الأولى من نوعها في كامل الشمال السوري.

وقالت مديرية صحة إدلب إن العيادة تسعى للحيلولة دون بتر الأقدام السكرية، عبر تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمرضى وتخفيف التقرحات والإنتانات، مشيرةً إلى أنَّ أوقات دوام العيادة حالياً هي يوما الأحد والخميس.

وقال الدكتور الجراح ربيع خانكان إنَّ فقدان المنطقة لعيادة مختصة بالقدم السكرية تسبب بازداياد حالات البتر، ولذلك كان لا بد من افتتاح عيادة مختصة في محاولة للتصدي للمرض من بداياته، وتقديم الإرشادات الصحية للمرضى.

وأكد على أن الفرق أصبح واضحاً وذلك عبر النجاح بعلاج عدة حالات قدم سكرية، وعدم وصولها إلى مرحلة البتر، أو بتر إصبع أو منطقة أكبر من القدم.

 

 

ولفت إلى أن العيادة مجهزة تقريبا بكامل الأدوات والتجيهزات الجراحية اللازمة ومواد الضماد، بالإضافة إلى وجود قسم للعمليات الجراحية وخصصت إدارة المشفى الجراحي التخصصي الرقم 352681131311+ للتواصل عبر تطبيق واتساب من أجل الحجز المسبق تماشياً مع التدابير الوقائية لجائحة كورونا.

وقالت الرابطة الطبية التي تدعم المشفى إنه يقدم خدماته شهرياً لـنحو 14 ألف مستفيد بينهم مرضى القدم السكرية.

وسبق أن أجرى المشفى الجراحي التخصصي في مدينة إدلب قبل افتتاح العيادة، عمليات جراحية نوعية لأشخاص كبار في السن مصابين بالقدم السكرية، وأنقذوهم من البتر عبر عمليات زرع شبكة بالقثطرة لإعادة توريد الدم إلى القدم المصابة.