icon
التغطية الحية

لأول مرة في التاريخ.. تصوير فيلم سينمائي في الفضاء |فيديو

2021.10.05 | 17:41 دمشق

يوليا بيريسيلد
الممثلة الروسية يوليا بيريسيلد قبل إقلاعها نحو المحطة الفضائية - 5 تشرين الأول 2021 (Sputnik)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أرسلت روسيا اليوم الثلاثاء، طاقماً مؤلفاً من رائدي فضاء ومخرج سينمائي وممثلة إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بهدف تصوير أول فيلم في الفضاء.

وانطلقت مركبة الفضاء "سويوز إم إس-19" التي تقلّ الطاقم الروسي من المطار الفضائي "بايكانور" في كازاخستان، ومن المقرر أن ترسو المركبة في المحطة التي تدور حول الأرض على ارتفاع 354 كيلومتراً.

وبحسب تصريحات لـ وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" فإنّ المركبة انفصلت عن الصاروخ الحامل لها بعد 9 دقائق من الانطلاق، على أن تلتحم بوحدة "راسفيت" (الشروق) في المحطة الفضائية الدولية خلال 3 ساعات و17 دقيقة تقريباًً.

وعلى متن المركبة الفضائية التي يقودها رائد الفضاء أنطون شكابليروفـ، يحلّق المخرج الروسي كليم شيبينكو (38 عاماً) برفقة الممثلة الروسيّة يوليا بيريسيلد، اللذين قد يصبحان أوّل ممثلين عن صناعة السينما يزوران الفضاء.

وسيبدأ الطاقم الروسي تصوير أول فيلم روائي في المحطة الفضائية، وذلك في أحدث تطور للمنافسة بين روسيا والولايات المتحدة الممتدة على مدى عقود في مجال الفضاء.

وقدّمت وسائل الإعلام الحكومية الروسية تغطية شاملة في الفترة السابقة لانطلاق المركبة مع عرض لعد تنازلي على شاشة القناة الأولى، بينما يشير مقدّمو الأخبار إلى هذا الحدث باعتباره إنجازاً روسيّاً مهماً يراقبه العالم عن كثب، وهو الأوّل في التاريخ.

تأتي هذه المهمة الروسيّة، في أعقاب إطلاق أول رحلة بطاقم كامل من المدنيين على متن صاروخ وكبسولة طورتها شركة "سبيس إكس" التي أسّسها رجل الأعمال وأغنى رجل في العالم إيلون ماسك.

أوّل فيلم سينمائي في الفضاء

بحسب وكالة "تاس" الروسيّة فإنّ المهمة ستستغرق 12 يوماً، بينها 10 أيام مخصّصة لتصوير فيلم يحمل اسم "التحدي"، في الجزء الروسي من المحطة الفضائية.

وسيكون "التحدي" أول فيلم خيال علمي طويل يُصوّر في الفضاء، وأوّل عمل سينمائي يسافر من أجله مخرج وممثلة إلى الفضاء.

وتدور أحداث الفيلم حول طبيبة تضطر إلى السفر خلال وقت قصير إلى محطة الفضاء الدولية من أجل إنقاذ حياة رائد فضاء، وسيتعيّن على الطاقم تصوير  نحو 35-40 دقيقة من الفيلم على متن المحطة.

هدف البعثة الروسيّة السينمائية إلى الفضاء

تهدف البعثة الروسية السينمائية للوصول إلى الفضاء قبل مشروع هوليوود الذي أعلنه الممثل توم كروز، في وقت سابق، بالتعاون مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وشركة "سبيس إكس".

وكانت وكالة الفضاء الأميركية قد أعلنت، العام الفائت، عن تعاونها مع "سبيس إكس" والممثل توم كروز والمخرج دوج ليمان لتصوير أوّل فيلم طويل في الفضاء، بميزانية تُقدّر بنحو 200 مليون دولار، لكن لم يُحدّد حتى الآن موعد تصوير الفيلم.

وفي أعقاب تصريحات الوكالة الأميركية، أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" أنّها تريد أن تكون روسيا أوّل دولة في العالم تصنع فيلماً في الفضاء.

وقالت صحيفة "The New York Times" الأميركية إنّ روسيا كانت الأولى حين أرسلت أوّل قمر صناعي، وأوّل كلب، وأوّل رجل وأوّل امرأة إلى الفضاء، مضيفةً أنّها حقّقت الآن قفزة جديدة متقدمة على الولايات المتحدة بإرسالها فريقاً سينمائياً لأوّل مرة في التاريخ إلى المحطة الفضائية الدولية.

بحسب وسائل الإعلام الروسيّة فإنّ وكالة "روس كوسموس" تأمل بأن يستعرض الفيلم أنّ الفضاء ليس مفتوحاً لروّاد الفضاء فقط، وأنّ مهمة المشروع تنحصر في التأكيد على أن يصبح الفضاء متاحاً لدائرة واسعة من الراغبين في تحقيق رحلات فضائية.