icon
التغطية الحية

لأسباب مجهولة.. توقف محطة الجبسة جنوبي الحسكة عن ضخ الغاز

2022.03.19 | 15:33 دمشق

image.png
إحدى محطات الغاز في شمال شرقي سوريا (GETTY)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

توقفت محطة الجبسة الواقعة تحت سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) جنوبي الحسكة عن ضخ الغاز إلى مناطق النظام بشكل مفاجئ.

وقال مصدر محلي لموقع تلفزيون سوريا إنه في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم السبت توقفت المحطة، التي تضخ الغاز إلى محطة الريان في حمص، عن ضخ الغاز، مشيراً إلى بدء فرق الصيانة عملية البحث عن المشكلة.

ولم يحدد المصدر سبب توقف الضغط، مرجّحاً أن يكون من جراء انفجار في إحدى المحطات الثانوية، أو نتيجة عطل تقني في المحطة ذاتها.

وتوقّع أن يعود الضخ قريباً بعد استقدام فرق صيانة أخرى من مدينة الحسكة للكشف عن المشكلة.

ويمتد خط الغاز من حقل الجبسة جنوبي الحسكة، مروراً بريف دير الزور الشمالي الغربي، وصولاً إلى محطة الريان في حمص، ويمر عبره يومياً ما يقرب من مليون و100 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وكان خط الجبسة – الريان قد تعرض للعديد من الهجمات التي تسببت في خروجه عن الخدمة، كان آخرها أواخر العام الماضي على يد مجهولين فجّروا عبوة ناسفة به، وذلك بعد 5 أيام فقط من إنهاء ورش الصيانة عمليات تبديل بعض الأنابيب ضمن الخط الرئيسي.

وسبق ذلك استهدافه من قبل فصيل يطلق على نفسه اسم "كتائب الشرقية" بعبوات ناسفة بمنطقة الجحيف بريف دير الزور الشمالي، ما تسبب في إخراجه عن الخدمة لمدة.