لأجل غير مسمى.. مصر تفتح معبر رفح مع قطاع غزة

تاريخ النشر: 09.02.2021 | 19:09 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت السلطات المصرية اليوم الثلاثاء، فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة "لأجل غير مسمى"، للمرة الأولى منذ سنوات فيما تستضيف القاهرة محادثات بين فصائل فلسطينية، على ما قال مسؤول أمني.

وقال مسؤول: "إن السلطات المصرية فتحت اليوم الثلاثاء معبر رفح إلى أجل غير مسمى للمرة الأولى منذ سنوات"، بحسب ما نقلت فرانس برس، وأوضح أن "أول حافلة قادمة من قطاع غزة وصلت الجانب المصري".

وفتحت السلطات المصرية في مطلع شباط الحالي، المعبر مدة أربعة أيام أمام الحالات الإنسانية من القطاع وإليه.

اقرأ أيضاً: السفر عبر معبر رفح البري.. انتظار أشبه بالموت لسكان غزة

وكانت السلطات المصرية أغلقت المعبر في 27 من تشرين الثاني من العام الفائت، بعد فتحه ثلاثة أيام استثنائيًا في الاتجاهين، وسمحت خلالها بمغادرة 2696 مسافراً من القطاع، وعودة 829 شخصاً إليه.

ويتزامن القرار المصري مع استضافة القاهرة منذ الإثنين جلسات الحوار الوطني الفلسطيني، بمشاركة 14 فصيلاً على رأسها حركتا فتح وحماس حول ترتيبات تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية فلسطينية للمرة الأولى منذ 15 عاما، ومن المقرر أن تختتم الجلسات الثلاثاء على أن يعلن عما تم التوصل إليه.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الفلسطينية تدعو لانتخابات عامة و"حماس" ترحّب

وتفرض إسرائيل منذ 2006 حصاراً على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. ويعيش فيه نحو مليوني نسمة تجاوزت نسبة الفقر بينهم 53 في المئة، ويعتبر معبر رفح المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ويربط القطاع المحاصر والفقير بالخارج.

وعملت السلطات المصرية في الفترة الأخيرة على فتح المعبر على فترات متباعدة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضاً: زيارة لافتة لعباس كامل وأحمد حسني إلى رام الله

 

اقرأ أيضاً: حماس تعتقل الشيخ مجدي المغربي لتمزيقه صورة سليماني في غزة