لأجل سما والكهف يتنافسان على جائزة الأوسكار

تاريخ النشر: 14.01.2020 | 15:33 دمشق

آخر تحديث: 14.01.2020 | 19:45 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

ترشح فيلما (الكهف) و(لأجل سما) للمخرجين السوريين فراس فياض ووعد الخطيب، إلى جائزة الأوسكار ضمن خمسة أفلام، بحسب ما أعلنت أكاديمية  فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) مساء أمس الإثنين.

وينقل فيلم الكهف من إخراج فراس فياض وإنتاج دنماركي حقيقة العيش في أحياء الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة ما قبل كانون الأول عام 2016.

في حين يعكس فيلم (لأجل سما) من إخراج وعد الخطيب بالمشاركة مع المخرج الإنكليزي إدوارد واتس، الحياة في حلب الشرقية ما قبل شباط من العام 2018. ويتنافس الفيلمان السوريان عن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل.

وترشح الفيلمان السوريان إلى جانب كل من فيلم (حافة الديمقراطية) و(مصنع أميركي) و(أرض العسل)، وسيعلن عن الفائز في العاشر من شهر شباط القادم.

وفي أيار الماضي حصلت المخرجة والمصورة السورية وعد الخطيب على جائزة "العين الذهبية"، لأفضل فيلم وثائقي في الدورة الـ 72 لمهرجان "كان" السينمائي الدولي في فرنسا، عن فيلمها "لأجل سما" الذي روى حكاية مدينة حلب المأساوية، من زاوية إنسانية.

وحصل المخرج فراس فياض على العديد من الجوائز والترشيحات بما في ذلك الفيلم الوثائقي الأكثر شهرة والذي نال استحسان النقاد (آخر الرجال في حلب). 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا