كيف يحصل السوريون على تعليم مجاني في ألمانيا؟

تاريخ النشر: 07.12.2020 | 04:43 دمشق

آخر تحديث: 07.12.2020 | 11:23 دمشق

برلين - محمد ملاك

يعمل في ألمانيا يعمل نحو 4000 طبيب سوري يصنفون من أفضل الأطباء فيها، ومن الطلاب السوريين اللاجئين المتفوقين فيها، عشرات الأمثلة الذين باتوا حديث الصحافة واهتمام الحكومة، "عمر الوكاع" من مدينة دير الزور، حصل على المرتبة الأولى في البكالوريا العلمية، في ولاية "نيدارزاكسن"، و"أميرة الحمد" الطالبة السورية، الأولى في الشهادة الإعدادية في غرب ألمانيا، كذلك "نور قصاب" التي حققت الدرجات الكاملة في امتحان البكالوريا بألمانيا ولم يمض على قدومها لاجئة سوى ثلاث سنوات. أسر سورية هاربة من الموت تعي أن التعليم بوابة الاندماج والانطلاق من جديد.

"أنس علاوي" سوري قدم إلى ألمانيا من خمس سنوات تعلم اللغة ويعمل من أربع سنوات كمستشار تعليمي في قسم خدمة العملاء، بإحدى الأكاديميات التعليمية، يخبرنا، أن فرص الدراسة شديدة التنوع في ألمانيا، المدارس والمعاهد والجامعات، وكلها متاحة للقادمين الجدد لكن الشرط هو إنهاء المستويات المطلوبة للغة الألمانية. وعن قبولات التدريب المهني، للمقيمين في ألمانيا فالخيارات متاحة لكل المستويات التعليمية، حتى لمن لا يحملون أية شهادات، لكن على المتقدمين أن يحصلوا على مستوى أعلى من B1 في اللغة.

ولكن كيف تحصل على تعليم مجاني، وربما مع مرتب شهري في ألمانيا؟ هذا ما ستشرحه هذه المادة بالتفصيل. وسنبدأ بالتدريب المهني (آوسبيلدونغ)

‏‏(آوسبيلدونغ) "Ausbildung" هو برنامج تأهيل (تعليم وتدريب مهني) يتعلم الطالب خلاله مهنة ما ويتقنها، ويحصل على شهادة تخصص لمزاولة هذه المهنة في ألمانيا وخارجها، ويشمل العديد من المهن والاختصاصات تزيد على 360 تخصصاً، منها: وظائف البنوك، والمعالجة الفيزيائية، السكرتارية، المختبرات الطبية، الإليكترون، الكهرباء، ميكانيك السيارات والآلات عموماً، مساعدو أطباء الأسنان، والتعويضات السنية، كذلك حرف "الدهان، والنجارة، والحدادة، وقيادة السيارات والشاحنات والحافلات، وساعي البريد، وغيرها كثير.

ويقسم التدريب المهني إلى أنواع كثيرة حسب (طول فترة الدراسة التي تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام ونصف، والاختصاص، والجهات التي تمول الدراسة إن كانت حكومية أم خاصة شركة، مصنعاً، مدرسة أو معهداً، كذلك الشهادات المطلوبة للالتحاق به، ويمكن أن يلتحق بالتدريب المهني أشخاص مقيمون في ألمانيا، أو أشخاص من خارجها، ونركز هنا وفي الحالتين على "الطلاب السوريين".

مقال التعليم - مهنة كهرباء المختصة في تكنولوجيا التشغيل الالي.jpg
(الفايتر بيلدونج) "Fueiterbildung"، وهي للحاصلين على الشهادات الجامعية، فيمكن أن تمولها أيضاً الحكومة

 

أنواع التدريب المهني في ألمانيا

النوع الأول: (دي ديوالا آوسبيلدونغ) "die duale ausbildung"

ويقصد بها دراسة نظرية مع ممارسة عملية للمهنة حيث يمكن أن يكون هناك نسبة 30-40 بالمئة من فترة الدراسة، نظرية و60-70 بالمئة عملية، حسب الاختصاص والجهة التي يدرس ويعمل بها الطالب، حكومية أو خاصة، وهذا النوع مرغوب من الطلاب بشكل كبير، خاصة أنه يتضمن حصول الطالب على مرتب شهري خلال الدراسة يتراوح بين 590 -1300 يورو. وبعد إنهاء فترة الدراسة/ التدريب، من عامين إلى ثلاثة أعوام ونصف، يجري الطالب امتحاناً نظرياً، وتقييماً لأدائه والتزامه بالعمل، ويكون ذلك موضحاً في العقد الذي يوقعه الطالب مع بدء التدريب والذي يمكن أن يتضمن الاتفاق على أن يعمل الطالب للمصنع أو الشركة التي درس بها بعد التخرج، وحصوله على شهادة تمكنه من مزاولة مهنته في كل ألمانيا والعالم.

النوع الثاني: (دي شوليشا آوسبيلدونغ) "die schulische ausbildung"

ويقصد بها الدراسة النظرية فقط في مدرسة أو معهد، دون الجزء العملي، والذي يعوضه الطالب بنظام "البراكتيكوم" ( تطبيق عملي للدراسة النظرية)، في شركة أو مصنع، لعدة أشهر حسب نوع المهنة والدراسة المطلوبة، ما يساعده على اكتساب الخبرة والدخول في سوق العمل، ويمكن أن تكون هذه الدراسة عبر جهة حكومية أو معاهد ومدارس خاصة، في هذا النوع من الدراسة لا يحصل الطالب على مرتب، بل يقوم الطالب بدفع كلف الدراسة في المعهد، وتتراوح بين 800- 4000 يورو سنوياً، والتي يمكن أن يدفعها" الجوب سنتر" بالنسبة للاجئين السوريين الحاصلين على الاقامة.

أيضا في هذا النوع يحصل الطالب بعد إتمام الدراسة على شهادة لمزاولة المهنة في كل ألمانيا، وتعتبر الشهادة الحكومية أكثر ثقة من شهادة المدرسة الخاصة في الحصول على فرصة عمل. فترة الدراسة في هذا النوع تتراوح بين عام واحد وثلاثة أعوام ونصف.

 

‏النوع الثالث: (فورتبيلدونغ) "Fortbildung"

هو نوع من دراسة إضافية لتعميق الخبرة وتطوير المعرفة في اختصاص الطالب الذي حصل عليه عبر دراسة "آوس بيلدونغ حصراً"، وهو شرط "للفورتبيلدونغ"،

النوع الرابع: ( أم شولنغ) "Umschulung"

وهو نوع (الفورتبيلدونغ) كدراسة إضافية تأتي حصراً للحاصلين على شهادة "آوسبيلدونغ" لكنه يعني "تغيير" المهنة التي درسها الطالب في "آوسبيلدونغ" سابقاً وليس تطويرها، والسبب في ذلك يعود إلى: توقف أو قلة وجود طلب وفرص عمل في المهنة التي يعمل بها الشخص أو الطالب، انقطاعه عن العمل وفقدانه للخبرة والمرونة، أو أن مهنته قد تطورت فترة انقطاعه ويريد أن يتحول إلى مهنة جديدة، أحياناً يتعرض الأشخاص للأمراض أو إصابة ما، تعيقه عن العمل في مهنته، فيذهب إلى مهنة جديدة تناسب وضعه. مدة الدراسة في النوعين الثالث والرابع تتراوح بين تسعة أشهر وعامين. ويمكن أن يحصل الطالب أو الشخص في كثير من الحالات على تمويل أو دعم يمكنه من إكمال "أم شولينغ"، كأن تدفع تكاليفه ومصاريفه الحياتية أثناء الدراسة، خاصة في حالات انعدام فرص العمل، أو تطوره بشكل متسارع في المصانع الكبرى، كذلك في حال المرض والتوقف عن العمل.

‏أما الدراسات العليا كدراسة الماجستير والدكتوراه، (الفايتر بيلدونج) "Fueiterbildung"، وهي للحاصلين على الشهادات الجامعية، فيمكن أن تمولها أيضاً الحكومة أو الشركات والمصانع التي يعمل لها الطالب، مثل الدورات الاختصاصية ويمكن أن يحصل عليها الطالب بدعم من قطاعات نقابية واجتماعية، بهدف التحصيل العلمي أو تطوير الخبرة. ويقول "علاوي": "بالنسبة للجامعين المقيمين في ألمانيا، يتطلب إحضار كشف علامات للسنوات الأخيرة والوصول إلى مستوى في اللغة الألمانية، يدرسه الطالب من الجامعة، وعليه أن يسجل "دورة اندماج" في الحرم الجامعي، وهذه الدورات مجانية ومتاحة، تعتبر (سنة تحضيرية) يستطيع الطالب أثناءها الحصول على مستوى لغة يساعده على متابعة دراساته، وخلال هذه السنة يتلقى استشارات من قبل مكتب الجامعة، ومساعدة ليستكمل إجراءات التسجيل، وإخبار الكلية المختارة، وإتمام المواد المطلوبة". وفيما يخص للطلاب الحاصلين على شهادة ثانوية في ألمانيا، يضيف، سيكون الوضع أكثر سهولة بسبب امتلاك الطالب أو الطالبة مستوى لغة جيد جداً، ويحمل شهادة أكثر تناسباً مع الكليات الألمانية. وأمامه خيارات "الأوسبلدونغ" والدراسة الجامعية باتساعها.

مفال التعليممساعد طب أسنان.jpg
لا يشترط في اتباع "الآوسبيلدونغ" عامة أن يحمل المتقدم شهادة تعليمية عليا

 

ما هو السن المحدد لدراسة "آوسبيلدونغ"؟

‏هنا من الجيد الإشارة إلى أنَّ "التدريب المهني" في ألمانيا غير محدود بعمر معين، ويبدأ من عمر (16)، دون سقف أو حد أعلى للسن، فلا يوجد في ألمانيا أيُ نصٍ قانوني يحدد السنَّ للمتقدمين للتدريب المهني، لكن عادة في الجزء الذي تموله الشركات والمصانع الخاصة، فإنها تفضل أن تدرب أشخاصاً أصغر سناً، بحيث يمكنهم العمل لديها لفترة طويلة أيضاً بعد التخرج. يعتمد ذلك أيضاً في بعض القطاعات الحكومية على المهنة، كالمهن التي تحتاج مجهوداً، أو إمكانات جسدية، فعناصر الشرطة عادة ما ينتقون ممن هم أصغر من 35 عاماً. ولا تمييز في ألمانيا بين الرجل والمرأة في ممارسة كل المهن.

‏وعلى العكس من ذلك يمكن أن يفضل الرجال على الشباب في المهن التي تحتاج المواظبة والهدوء، ولا تحتاج إلى جهد عضلي كبير كرعاية المسنين والرعاية الصحية، كما لا يشترط في اتباع "الآوسبيلدونغ" عامة أن يحمل المتقدم شهادة تعليمية عليا، لكن حاملي الشهادات الأعلى، لهم الأولوية، خاصة كلما زادت أهمية التحصيل العلمي في المهنة المختارة، وهكذا في كثير من الأحيان تضع الشركة أو المصنع تفضيلاً لشهادات ودراسات معينة للقبول.

ومن لا يحملون شهادات دراسية، يمكن قبولهم في بعض المهن، كالحرف والأعمال اليدوية، ويمكن أن تشترط الشركات أو المصانع على المتدرب، الحصول على شهادة متوسطة مثلاً " الثاني الإعدادي" بالتزامن مع الالتحاق بالتدريب المهني. ويجدر الذكر أنَّ شرط تعلم اللغة أساسي ومستوى اللغة الألمانية المطلوب يتعلق بنوع المهنة. ويرفق مع شروط التقدم للتدريب.

مقال التعليم اوس بيلدونغ في مجال الفندقة.jpg
في ألمانيا أكثر من 360 تخصصَ "آوسبيلدونغ"

 

وللمقيمين خارج ألمانيا.. كيف تحصل على فرصة للتدريب المهني المجاني في ألمانيا بالتفصيل؟

في ألمانيا كما ورد أعلاه أكثر من 360 تخصصَ "آوسبيلدونغ"، لا تشمل التخصصات الأكاديمية كالطب، والصيدلة، والهندسة بفروعها وغير ذلك.
والهدف من فرصة "التدريب المهني" كما أشرنا هو الحصول على شهادة معترف بها دولياً لمزاولة مهنة على أعلى مستوى من الاحترافية، وأيضاً الحصول على تمويل الدراسة بحيث تحصل أثناء الدراسة على مرتب من الشركة أو المعمل أو المصنع الذي يقبل التحاقك به، بما فيه فرصة العمل والإقامة الدائمة لاحقاً. لكن هناك شروط وإجراءات وخطوات يحتاجها الطالب وصولاً إلى الحصول على الفيزا والسفر.

الخطوة الأولى: الحصول على اعتراف ألماني بشهادة المتقدم، وهي شرط أساسي لا يمكن التقديم دونه، علماً أنَّ الشهادة الإعدادية غير مقبولة للمقيمين خارج ألمانيا.
وفي هذه الخطوة عليك:

1. ترجمة أوراقك الثبوتية وشهادتك أو شهاداتك إلى اللغة الألمانية، وتصديقها من وزارة التربية، ووزارة الخارجية (الإدارة القنصلية)، والسفارة الألمانية، والسوريون معفَون من التصديق في السفارة، ويُكتفى بإرسال صورة طبق الأصل من الأوراق مصدقة من وزارتي التربية والخارجية.

2. ثم يُقدم طلب الاعتراف بالشهادة عن طريق الإنترنت، من خلال الدخول إلى موقع "anabin" عبر أحد الرابطين: /http: //anabin.kmk.org
https://www.kmk.org/kmk/information-in-english.html

3. قم بتعبئة الطلب الموجود في الموقع، وستملأ أو تختار الخانة التي تحوي اسم الدولة التي حصلت على شهادتك الثانوية منها إن كنت سورياً مقيماً في بلد آخر، فإن لم تجد اسمَ هذه الدولة فلن تستطيع إكمال الطلب لأنَّ ألمانيا لا تعترف بالشهادة الصادرة منها. وبالتالي لا تستطيع الحصول على عقد "آوسبيلدونغ".
إن وجدت اسم الدولة -وهنا "الشهادة الصادرة عن سوريا مقبولة"- فتابع ملء الطلب ويجب أن تكون حاصلاً على معدل 70% من الدرجات على الأقل.

4. ثم قم بملء معلوماتك الشخصية (باسم مقدم الطلب) وعليك أن تضع عنواناً دقيقاً لتلقي المراسلات، ومن الأفضل أن يكون عنواناً لأحد أقربائك أو أصدقائك في ألمانيا أو أوروبا لتسهيل التواصل، ثم ضع إيميلك ورقم هاتفك. حسب المطلوب.

5. بعد ذلك ضع نوع شهادتك، وأين ومتى حصلت عليها. حمّل كل الأوراق والوثائق المطلوبة التي قمت بترجمتها وتصديقها.

6. عليك أن تدفع الرسوم عبر البطاقة حسب الطلب واحصل على الإيصال عبر الإيميل اطبعه وارفقه مع الطلب. (كلفة الحصول على اعتراف ألماني بالشهادة يترواح بين 200-300 يورو).

7. ثم وقع الطلب وأرسله إلى العنوان الإلكتروني المكتوب في الطلب. وعليك الانتظار نحو شهرين للحصول على الرد، بأن شهادتك معتمدة (معترف بها) وأنك تستطيع الدراسة في ألمانيا.

الخطوة الثانية: إذا جاء رد الاعتراف بالموافقة، يتعين عليك:

1. الذهاب إلى موقع "البحث عن فرصة تدريب مهني في ألمانيا". وستجده عبر الرابط التالي: https://www.ausbildung.de/

2. ابحث عن الاختصاص المناسب لك والذي تريد دراسته من "القائمة"، وفي هذه الحالة ستقدم إلى الشركات مباشرة للحصول على موافقة وعقد، يمكنك أن تحدد مدينة، أو ألمانيا عامة، وستجد شركات وعروضها، من الأفضل أن تختار فترة البدء بعد عدة أشهر 8-10 أشهر كي تتمكن من الحصول على الردود والمراسلات والحصول على الفيزا والسفر في الوقت المناسب.

3.بعد ملء هذه الخيارات عليك أن تكتب رسالة التقديم، بحيث تضمنها (بياناتك الشخصية، التعليم والمؤهلات، خبراتك في العمل، المهارات ثم الإنجازات والاهتمامات).

4. ثم أرفق أوراقك الثبوتية والشهادات. وأرسلها إلى موقع التواصل مع الشركة التي اخترتها وانتظر الرد.


ثلاث ملاحظات عن البحث عن فرصة تدريب مهني مجاني في ألمانيا

  1. تستطيع من خلال مواقع " البحث عن فرصة تدريب مهني في ألمانيا" التقدم للعديد من الوظائف وطلبات التدريب المهني للعديد من الشركات في الوقت ذاته، وستختار مما يتم الموافقة عليه.
  2. إن من يحصل على "فيزا" لدراسة اللغة في ألمانيا، لابد أن يغادر ألمانيا بعد انتهاء فترة دراسة اللغة، "ربما يستثنى السوريون من هذا الشرط بقرار من المحكمة، بما أن سوريا تعتبر بلداً غير آمن" لكن من الأفضل أن تقوم بدراسة اللغة في سوريا، أو بلد إقامتك قبل القدوم للدراسة في ألمانيا، ما يمكنك من الحصول على فيزا "D" للدراسة والعمل في ألمانيا.
  3. يحدد المرتب الشهري أثناء الدراسة من خلال تقدير الكلف "السكن والمصاريف المعيشية) حسب المدينة التي تتم بها الدراسة.

 

الخطوة الثالثة: في حال جاءك رد بالموافقة من إحدى الشركات، يمكنك حينها أن تتوجه إلى السفارة، وعليك أن تصطحب الأوراق التالية:

  • جواز السفر.
  • خراج قيد فردي أو شهادة الميلاد.
  • شهادة الثانوية الأصلية.
  • صورة عن ملف الاعتراف بالشهادة من ألمانيا.
  • عقد الموافقة للتدريب المهني من الشركة.
  • سيرة ذاتية.
  • ورسالة تقديم الفيزا.
  • ثم ادفع في السفارة رسوم الفيزا -وهي أقل من 100 يورو- بعدها ستكون في انتظار الموافقة على منحك الفيزا والسفر.

وحول المنح التي تقدمها ألمانيا، يجيب "علاوي" : يتوقف ذلك على الدولة التي يوجد بها الطالب، ولكن ليس انطلاقاً من شهادة ثانوية،  بل تلزم شهادة أعلى، كمعهد اختصاصي، أو سنوات خبرة في إحدى المهن المطلوبة.

وهناك عرض يسهل القدوم إلى ألمانيا بخصوص الأطباء والمهندسين، أو المهنيين ذوي الخبرة، من جميع دول العالم، وخاصة السوريين. وعلى الراغب أن ينهي في اللغة مستوى B1 في بلد إقامته، ويقدم أوراقه مصدقة مترجمة إلى السفارة الألمانية، ثم عليه أن يودع في بنك ألماني مبلغاً يكفيه للعيش في ألمانيا ستة أشهر ريثما يجد عملاً، هذا المبلغ يعود له بشكل دفعات شهرية، وعلى هذا الأساس يُمنح فيزا لمدة ستة أشهر تجدد حال حصوله على عقد عمل، لا سقف للسن، والعرض للجنسين، المطلوب فقط توفر اللغة الألمانية مستوى B1.

 

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا