icon
التغطية الحية

كيف نعى الممثلون السوريون نقيب الفنانين زهير رمضان؟

2021.11.18 | 14:01 دمشق

tshyy_nqyb_alfnanyn_alswryyn_fy_dmshq.jpg
تشييع نقيب الفنانين زهير رمضان في دمشق - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نعى ممثلون سوريون موالون للنظام نقيب الفنانين زهير رمضان، الذي وافته المنية مساء الأربعاء، إثر معاناة مع المرض.
ونشر العديد من الممثلين السوريين مناشير على حساباتهم الشخصية في فيس بوك عبروا فيها عن "حزنهم" لرحيل رمضان.
الممثلة الموالية شكران مرتجى وجهت تعازيها لذوي رمضان وقالت: "الأستاذ زهير رمضان في ذمة الله.. الأحزان تتوالى اكتفينا، ولم تكتف تلتهمنا كل يوم بأحبتنا وأصدقائنا.. تعازينا الحارة لعائلته الكريمة وزوجته الفاضلة وكل الزملاء والأصدقاء الفنانين في سوريا وكل الوطن العربي". واعتذرت عن حضور مراسم الدفن والعزاء بسبب السفر.

الممثل السوري وائل رمضان قال في منشور على فيس بوك: "رحيلك مؤلم أبا زكوان.. أوجعت قلبي يا صديقي.. ستبقى في قلوبنا يا محترم".

الممثلة السورية مها المصري، أضافت صورة تجمعها بنقيب الفنانين في أحد المسلسلات السورية وعلقت عليها بالقول: "خسارة كبيرة وقامة وطنية وفنية كبرى تودعنا اليوم.. الكبير الفنان زهير رمضان في ذمة الله نقيب الفنانين".

أما الممثلة السورية سلاف فواخرجي فقالت عبر فيس بوك: "عم نصحى وننام كل يوم على وجع جديد..الأخ الكبير والصديق المحترم والشهم الفنان زهير رمضان.. رحيلك صعب وفراقك وجعنا كتير.. دائما كنت قريب ودائما كنت حاضر لخدمة الناس  ورح تبقى بيناتنا بفنك وباسمك.. الله معك".
يشار إلى أنّ نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان توفي مساء الأربعاء 17 من تشرين الثاني في دمشق، عن عمر ناهز 62 عاماً بعد معاناة مع المرض، وفق ما أوردته وكالة أنباء النظام "سانا".

من هو زهير رمضان؟ 

ولد زهير رمضان في 21 من تموز 1959 بمدينة اللاذقية. تخرج في قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1983، وأصبح عضواً في نقابة الفنانين السوريين بالعام نفسه.

اكتشفه الفنان أيمن زيدان وقدم أول أدواره من خلال مسرحية (حارة الشحادين) مع الفنان حسن دكاك، ثم تحول إلى الدراما التلفزيونية والإذاعية. شارك في عدة أدوارٍ، وكان من أشهرها دور "أبو جودت" رجل الشرطة الفاسد في مسلسل باب الحارة بجميع أجزائه. وكذلك دور المختار في مسلسل ضيعة ضايعة. ومن أشهر أفلامه ليالي ابن آوى 1988، ورسائل شفهية.

انتخب "رمضان" لمنصب نقيب الفنانين السوريين في 10 من تشرين الأول 2014، كما أصبح عضواً في مجلس الشعب التابع للنظام لدورة عام 2016.

عرف زهير رمضان بمواقفه المؤيدة لنظام الأسد، وقال في مقابلة على إذاعة "سوريانا" المحلية معلقاً على هجرة الفنانين السوريين ولجوئهم: "من سحبوا النجوم من سوريا، نسوا أنه النجم الأوحد في سوريا هي سوريا، نسيوا أنه النجم الأوحد في سوريا هو من يتمثل بفكره وثقافته ووعيه هذا الشعب العظيم اللي هو السيد الرئيس بشار الأسد".

وتوعد "رمضان" في أكثر من مناسبة بمحاسبة الفنانين السوريين المعارضين العائدين إلى "حضن الوطن" واصفاً إياهم "بالغربان".