icon
التغطية الحية

كيف عبرت الفتاة الإسرائيلية الحدود إلى سوريا رغم تشديد المراقبة؟

2021.02.19 | 21:06 دمشق

2671041-46.jpeg
(news.walla)
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إسرائيلية، أمس الخميس، أن الفتاة الإسرائيلية المُعادة إلى إسرائيل بعد اعتقالها من قبل نظام الأسد، عبرت الحدود الإسرائيلية باتجاه الأراضي السورية قبل نحو أسبوعين، رغم سوء الأحوال الجوية في المنطقة وبرودة الجو، حيث هبّت رياح قوية وهطلت الأمطار، بحسب ما أعلنت، أمس الخميس، مصادر أمنية إسرائيلية.

وأضافت المصادر أن الفتاة بعد عبورها الحدود بدأت في السير عبر أحد الجداول ونزلت منحدراته باتجاه سوريا حتى وصلت إلى إحدى القرى في الداخل السوري، ولم يكن جيش الدفاع الإسرائيلي على علم بعبور الفتاة الحدود في ذلك الوقت، وحتى الآن لم يتم تحديد الموقع الدقيق الذي عبرت منه.

ومنذ حادثة عبور الحدود من قبل راعيي غنم سوريَّين، كثّف الجيش الإسرائيلي من مستوى حساسيته تجاه الرعاة في منطقة "الخط الأزرق". ويقدر مسؤولو الأمن أن اعتقال الراعيَين تم على افتراض أنهما سيكونان بمثابة ورقة مساومة للمفاوضات المستقبلية.

اقرأ أيضاً: نتنياهو يعلن عودة امرأة إسرائيلية من سوريا ضمن صفقة التبادل

وتابعت المصادر أنه وبناءً على طلب من المسؤولين الروس في سوريا بشأن اجتياز الحدود، تم إجراء تحقيق معمق كشف أن الفتاة الإسرائيلية عبرت الحدود من إسرائيل إلى سوريا في منطقة بلا سياج وبدون عوائق.

وبحسب مصادر أمنية إسرائيلية، فقد مرت الفتاة بالمنطقة التي عُرِفت بـ "منطقة ميتة" للمراقبة، وحتى الآن لم يتم العثور على صورة دقيقة أو فيديو يوثق المعبر في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: القنيطرة.. إسرائيل تعتقل رعاة أغنام وتطلق النار على الصيادين

وتكشف تحقيقات الجيش الإسرائيلي بوضوح أن المراقبين وأجهزة الاستشعار الموجودة في المنطقة لم يحذّروا من أي حادث مريب في الموقع.

وفي أعقاب الحادث، تقرر اتخاذ قرار مشدد لمنع المعابر من الجانب الإسرائيلي إلى الجانب السوري. وأضافت المصادر أنه يجري التحقيق في احتمال أن تكون المواطنة الإسرائيلية قد حاولت في السابق عبور الحدود من إسرائيل إلى قطاع غزة، لكنها فشلت بسبب علوّ السياج.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن أمس الخميس عن إعادة الفتاة الإسرائيلية من سوريا، ضمن صفقة تبادل أسرى مع نظام الأسد برعاية روسية.

وقال نتنياهو، في بيان له، صدر صباح اليوم الجمعة، إنه تحدث مرتين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قدم المساعدة في إعادة المواطنة، مقدماً الشكر له، كما شكر الأجهزة الأمنية والاستخبارات ووزارتي الدفاع والخارجية الإسرائيليتين، مضيفاً أنَّ "إسرائيل كانت وما تزال تبذل كل ما في وسعها من أجل إعادة مواطنيها إلى الوطن".

اقرأ أيضاً: "وردة الجليل".. مناورات إسرائيلية مفاجئة قرب سوريا ولبنان

ومن جهتها، قالت "القناة 13" الإسرائيلية إن إطلاق سراح راعيين سوريين كانا قد تجاوزا الحدود السورية ودخلا الأراضي الإسرائيلية منذ عدة أسابيع، يأتي في ظل الصفقة المتبلورة لإطلاق سراح المواطنة الإسرائيلية التي تجاوزت الحدود إلى سوريا.

وأشارت القناة إلى أن إطلاق إسرائيل سراح الراعيين، يأتي كبديل عن إطلاق سراح الأسيرين السوريين نهال المقت وذياب قهموز، اللذين رفضا الشروط التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية للإفراج عنهما مقابل إخلاء سبيل مواطنة إسرائيلية في سوريا.