كيف ردّت إسرائيل على تسليم النظام منظومة إس "300"؟

تاريخ النشر: 03.10.2018 | 17:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن تل أبيب لن تتخلى عن العمليات العسكرية التي تجريها في سوريا، حتى بعد تسليم روسيا للنظام منظومة "إس 300".

وأضاف لبيرمان في تصريحات لإذاعة كان الإسرائيلية اليوم الأربعاء، ونقلتها وكالة سبوتنك الروسية، "لا أستطيع القول إننا سعداء بوجود "إس-300"، وأشار إلى أن إسرائيل لن تترك خيار قصف مواقع إيرانية في سوريا.

وذكر الوزير الإسرائيلي إن تل أبيب لا تبحث عن "المغامرات" في سوريا، لكنها تحمي مصالحها الأمنية، مؤكداً عدم تقديمهم تنازلات في موضوع التواجد الإيراني في سوريا.

وقال وزير الدفاع الروسي إن بلاده سلمت نظام الأسد منظومة صواريخ "إس 300" للدفاع الجوي الإثنين الماضي، وإنها باشرت تدريب قوات النظام على استخدامها.

واتخذت روسيا، في أيلول الماضي، قرار تزويد نظام الأسد بمنظومة "إس - 300"، بعد حادثة إسقاط الطائرة العسكرية الروسية "إيل - 20" في الساحل السوري، التي أسقطها "النظام" عن طريق الخطأ - حسب الرواية الأميركية والروسية - حين تعرضت مواقعه لـ غارات جوية "إسرائيلية".

وأثارت هذه الخطوة مخاوف إسرائيل بعد أن أكد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أن تسليم منظومات الدفاع الجوي "إس-300" إلى سوريا سيُعرض أمن المنطقة للخطر.

مقالات مقترحة
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا
"نيويورك تايمز": الأسد منفصل عن مخاوف السوريين ويتمسك بالتفاهات