كيف تحصل على "إذن سفر" في تركيا لرحلات الطيران والحافلات؟

تاريخ النشر: 29.03.2020 | 19:49 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

بدأت السلطات التركية اليوم الأحد بمنح "أذون السفر" في المطارات ومحطات الحافلات، بعد أن ألزمت وزارة الداخلية يوم أمس المسافرين بالحصول على تصاريح للتنقل بين الولايات، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت وكالة الأناضول إن إدارة مطار إسطنبول الدولي أقامت "طاولة الحصول على تصريح سفر" داخل المطار، وبدأت في استقبال طلبات المواطنين الراغبين بالسفر إلى المدن التركية.

 

 

ويسجّل المسافرون على هذه الطاولة استمارة يوضحون فيها سبب السفر عبر الطيران، ثم تقدم هذه الاستمارات إلى مكتب هيئة التصاريح التابعة لولاية إسطنبول داخل المطار، وبعدها يقدم المكتب تصريح السفر "إن وجد أسباباً مقنعة".

 

 

أما طريقة الحصول على إذن السفر عبر الحافلات، فقد أوضحت وسائل إعلام تركية بأنه سيتم إنشاء لجنة في كل محطة للحافلات، كي يقدّم فيها الراغبون بالسفر طلباً للحصول على إذن سفر بعد تحديد السبب، حيث ستقوم اللجنة بدورها بالتواصل مع القائم مقام في الولاية، ومن ثم إبلاغ المواطن بمنحه الإذن أو عدمه خلال مدة زمنية قصيرة.

وخصّصت الولايات الرقم 199 في مركز الاستعلامات الخاص بمديريات النفوس، حيث سيتم رفع أعداد الموظفين بسرعة، استجابة لطلبات الحصول على إذن السفر.

ويمكن للمسافرين تقديم طلب الحصول على إذن السفر إلكترونياً، عن طريق موقع وزارة الداخلية، وأوضحت وزارة الداخلية بأنه سيتم منح أذون السفر لمن يحقق الشروط  باليد في المطارات أو الكراجات، أما من تقدم بالطلب عبر الهاتف أو موقع الوزارة سيتم الرد عليه برسالة إلكترونية.

 

 

وسيتم فحص درجة حرارة المسافرين عند وصولهم لمداخل الولاية، ومَن يُشكّ بحالته سيخضع لفحوصات طبية، وفي حال ثبتت إصابته بفيروس كورونا سيحوّل فوراً للحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، السبت، إن بلاده وضعت طواقم عند مداخل ومخارج الولايات، لإخضاع المسافرين لفحص درجة حرارة أجسامهم، في إطار التدابير المتخذة ضد كورونا. لافتاً إلى انخفاض عدد المسافرين عبر وسائل النقل العامة بنسبة 90 في المئة.

وأوضح أنه سيتم فحص درجة حرارة جميع المسافرين بين المدن، حيث سيتم إخضاع الأشخاص الذين بدت عليهم أعراض كورونا لحجر صحي لمدة 14 يوماً.

وشدد صويلو على عدم السماح بجلوس شخصين على مقعد مزدوج في الرحلات بين المدن، مع منع السفر بين الولايات إلا بتصريح من الولايات. 

وستجري السلطات التركية تفتيشاً دقيقاً على تدابير النظافة في الاستراحات، في حين سيتم إيقاف تقديم المشروبات وغيرها داخل الحافلات.

والسبت، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميماً ينص على أن رحلات حافلات الركاب بين الولايات ستكون بموجب تصاريح من الولايات. 

وأوضحت الوزارة أن "الأساس في كافة هذه التدابير أن يبقى المواطنون في مدنهم، لكن إذا اضطرت الظروف أحدًا للتوجه لمدينة أخرى سواء للعلاج، أو لحضور جنازة قريب له من الدرجة الأولى، وكذلك من علق في مدينة ما كان قد جاءها خلال آخر 15 يومًا ولا يوجد له مكان إقامة بها، فعندئذ يمكن القيام برحلات بين المدن بموجب قرار من الولاية".

وتابعت الوزارة موضحة أن "المواطنين المضطرين للسفر بين الولايات، عليهم التقدم بطلبات للجنة المعنية بمنح تصاريح رحلات الحافلات، والتي سيتم إنشاؤها بالولايات، حتى يتسنى لهم الحصول على وثيقة سفر".

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مساء أمس السبت، ارتفاع وفيات كورونا إلى 108، إثر تسجيل 16 حالة جديدة، وإصابة 1704 أشخاص ليصبح إجمالي عدد المصابين بالفيروس 7402 شخصاً.

وبلغ عدد الذين يتلقون الرعاية الصحية في وحدات العناية المركزة 445 شخصاً، بينما المتعافون من المرض بلغ 70.

وأجرت وزارة الصحة التركية 55 ألفاً و464 فحصاً للكشف عن كورونا، بينها 7641 فحصاً خلال الـ 24 ساعة الماضية.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر