كيف أثرت الآمال بفوز "بايدن" على العملة الإيرانية؟

تاريخ النشر: 01.11.2020 | 16:25 دمشق

آخر تحديث: 01.11.2020 | 16:27 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

ارتفع سعر الريال الإيراني إلى أعلى مستوى له منذ ستة أسابيع مقابل الدولار الأميركي، بدعم من البنك المركزي الإيراني الذي ضخ أموالا في السوق، واحتمال تخفيف العقوبات الأميركية، في حال فاز جو بايدن على الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية.

وذكر موقع بونباست دوت كوم للصرف الأجنبي أن الدولار يُباع بنحو 268 ألف ريال في السوق غير الرسمية انخفاضا من 281 ألف ريال يوم الجمعة.

 وأشار موقع صحيفة دنيا الاقتصاد الإلكتروني أيضا إلى أن سعر الدولار بلغ 268 ألف ريال بانخفاض 12 ألف ريال عن يوم الجمعة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن محللين قولهم إن الريال ارتفع جزئيا على أمل فوز المرشح الديمقراطي بايدن ،الذي قد يحد من العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

ومع ذلك فقد الريال الإيراني نحو 50 في المئة من قيمته في 2020 بسبب التأثير الاقتصادي للعقوبات الأميركية وجائحة فيروس كورونا في إيران التي سجلت أعلى عدد من الوفيات جراء في الشرق الأوسط.

وقال المحلل سهراب أشرفي للموقع الإلكتروني "إذا تم انتخاب بايدن فقد يخلق هذا جوا نفسيا قد يؤدي إلى تراجع سعر الدولار بسرعة ، لكني أعتقد أن هذا التراجع سيكون مؤقتا".

وأعلن البنك المركزي الإيراني على موقعه على الإنترنت يوم الخميس أنه ضخ 70 مليون دولار في المتوسط يوميا في سوق العملات الأسبوع الفائت.

 

 

وأدلى أكثر من 90 مليون أميركي بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، بحسب إحصاء السبت من مشروع الانتخابات الأميركية في جامعة فلوريدا، مما يمهد الطريق لأعلى مشاركة منذ ما يربو على 100 عام.

وتعكس الوتيرة التي حطمت الرقم القياسي، والتي بلغت حوالي 65 في المئة من إجمالي المشاركة في عام 2016، الاهتمام الشديد بالتصويت حيث يواجه الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب المرشح الديمقراطي جو بايدن، نائب الرئيس السابق.

وصوت عدد كبير عن طريق البريد أو في مواقع الاقتراع المبكر وسط مخاوف من التعرض للإصابة بفيروس كورونا في أماكن الاقتراع المزدحمة في يوم الانتخابات.

ويتخلف ترامب عن بايدن في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد وسط انتقادات لأسلوب تعامل إدارته مع كوفيد-19 الذي أودى بحياة ما يقرب من 229 ألفا في الولايات المتحدة فيما سجل عدد الإصابات اليومية الجديدة مرة أخرى رقما قياسيا مع اقتراب يوم الانتخابات.

 

اقرأ أيضا: كيف سيتعامل "بايدن" مع تركيا في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية؟

مقالات مقترحة
10 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس