icon
التغطية الحية

كوريا الشمالية تنفي إمداد روسيا بذخائر وأسلحة

2022.12.23 | 15:41 دمشق

جيش كوريا الشمالية
أكدت خارجية كوريا الشمالية على أن البلاد لم تُبرم أي صفقة سلاح مع روسيا - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية صحة الأنباء التي تحدثت عن إمداد بيونغ يانغ موسكو بذخائر وأسلحة، ونددت بتزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة فتاكة.

وفي بيان لها، أكدت خارجية كوريا الشمالية على أن البلاد "لم تُبرم أي صفقة سلاح مع روسيا"، مشيرة إلى أن الأنباء التي نشرت بهذا الخصوص هي "غاية في المغالطة والتزييف"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

وفي وقت سابق، قالت وسائل إعلام يابانية إن كوريا الشمالية شحنت ذخائر تشمل قذائف مدفعية على روسيا بواسطة السكك الحديد عبر حدودهما الشهر الماضي، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تنقل شحنات إضافية خلال الأسابيع المقبلة.

وأمس الخميس، قال البيت الأبيض إن شركة "فاغنر" العسكرية الروسية استلمت شحنة أسلحة أولية من كوريا الشمالية لمساعدة القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إنه "يمكننا أن نؤكد أن كوريا الشمالية أكملت تسليم شحنة مبدئية من الأسلحة لفاغنر، التي دفعت مقابل العتاد"، مضيفاً أنه "في الشهر الماضي، أرسلت كوريا الشمالية شحنة صواريخ وقذائف لقوات المشاة إلى روسيا كي تستخدمها فاغنر".

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الشمالية الأنباء التي نقلتها وسائل الإعلام اليابانية بأنها "تقارير كاذبة"، مشيراً إلى أنه "أبشع هراء، ولا يستحق أي تعلق أو تفسير"، فيما لم يأت البيان الرسمي الكوري الشمالي بذكر شحنات الأسلحة لشركة "فاغنر".

وأكد المتحدث باسم الخارجية في كوريا الشمالية على أن "الولايات المتحدة هي التي تتسبب في إراقة الدماء والدمار في أوكرانيا، من خلال إمدادها بأنواع مختلفة من الأسلحة الفتاكة".

يشار إلى أن الجيش الروسي  تعرض لهزائم كبيرة في الآونة الأخيرة، بسبب هجمات مضادة من القوات الأوكرانية، مكنتها من استعادة مساحات واسعة من الأراضي المحتلة، ما دفع موسكو لبذل مزيد من الجهود لتجنيد السجناء الروس.