icon
التغطية الحية

كورونا.. 6 وفيات و94 إصابة في مناطق سيطرة "النظام"

2021.01.04 | 06:34 دمشق

kwrwna_alnzam.jpg
تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة نظام الأسد (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد، ليل الأحد - الإثنين، تسجيل 6 حالات وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة أماكن توزّع حالات الوفاة (3 وفيات في حمص، 2 في دمشق، 1 في حلب)، وتوزّع الإصابات (15 في كلٍ مِن حمص وطرطوس، 14 في اللاذقية، 13 في دمشق، 12 في ريف دمشق، 10 في كلٍ مِن حلب ودير الزور، 5 في السويداء).

وقالت الوزارة في بيان - نشرته عبر معرّفاتها الرسميّة - إنّ حالات الشفاء من الفيروس ارتفعت إلى 5 آلاف و546 بعد تسجيل 61 حالة شفاء جديدة، مشيرةً في الوقتِ عينه إلى أنّ الحصيلة الإجمالية للوفيات بلغت 729 حالة وفاة، والإصابات 11 ألفاً و710 إصابة.

كورونا.jpg

وسبق أن صرّح عصام الأمين - عضو لجنة كورونا والمدير العام لـ مشفى المواساة الجامعي - عن عدم تسجيل أي إصابة بالطفرة الجديدة لفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام، مؤكداً أن هذه الطفرة المحدثة لا تختلف عن السابقة "كوفيد 19" بالأعراض ولا حتى باللقاح، مشيراً إلى أن اللقاح في حال اعتماده مستقبلاً سيُخصص لـ معالجة مختلف الحالات بما فيها السلالة الجديدة للفيروس.

وتواجه حكومة النظام اتهامات بعدم الشفافية حول الإحصائيّات التي تنشرها بشأن المصابين بفيروس "كورونا"، إذ تؤكد مصادر محليّة أن الأعداد الحقيقية أكبر بكثير مما يتم نشره عبر وزارة الصحّة، كما تشهد المناطق السوريّة غياباً للإجراءات الوقائيّة لمنع انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً.. منظمة العفو: عدم شفافية نظام الأسد يعرض الآلاف لخطر كورونا

وتشهد مناطق النظام تصاعداً مطرداً في أعداد الإصابات، خاصة في دمشق وريفها، وسط عجز تام للقطاع الصحي وإخفاق المؤسسات الطبية بالسيطرة أو الحد من انتشار الإصابات، فضلاً عن افتقار المشافي العامة إلى الفحوص والمسحات الخاصة بكشف الإصابات.

وكانت مناطق سيطرة نظام الأسد قد أعلنت عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، يوم 22 آذار الماضي، وذلك لـ شخص قال "النظام" إنّه قادم مِن خارج سوريا، في حين سجّلت أول حالة وفاة، يوم الـ 29 مِن الشهر ذاته.

اقرأ أيضاً: مشافي اللاذقية.. "مافيات" كورونا وشركات تجارية برائحة الموت