icon
التغطية الحية

كورونا.. مديرية الصحة في سوريا توضح كيفية الحصول على شهادة تلقيح

2021.08.09 | 16:44 دمشق

kwrwna-dmshq.gif
(إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت "مديرية الصحة" في حكومة النظام اليوم الإثنين آلية الحصول على "شهادة تلقيح" معتمدة من "وزارة الصحة" وفق شروط محددة.

وأضافت أن هناك بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها طالب "شهادة اللقاح" المضاد لفيروس كورونا للحصول عليها وهي:

- تسجيل طلب عبر المنصة الإلكترونية على موقع حجز المواعيد للتلقيح "https://covid19.moh.gov.sy/ "   أو عبر زيارة موقع "وزارة الصحة" الإلكتروني.

 -يشترط أن يكون الشخص الراغب بالحصول على شهادة اللقاح قد تلقى جرعتي اللقاح أو جرعة واحدة لمن تلقى اللقاح الروسي أو جرعة ثانية لمن تلقى جرعة أولى خارج سوريا.

- يُدخل المواطن الرقم الوطني باللغة الإنكليزية وتظهر بشكل مباشر رسالة بالموعد في حال كان مستوفياً للشروط السابقة.

 - يتوجه الشخص إلى أحد فروع "المصرف التجاري السوري" لدفع مبلغ 20 ألف ليرة سورية بدل خدمة  "شهادة اللقاح الدولي" الخاص بكورونا.

- عقبها يتوجه طالب "شهادة التلقيح" إلى مديرية الصحة في المحافظة التي تلقى فيها الجرعة الأولى مصطحباً البطاقة الشخصية وجواز السفر وبطاقة اللقاح وإشعار الدفع.

- يتم تدقيق البيانات وطباعة الشهادة بعد تدوين رقم إيصال الدفع على الشهادة واسم المواطن باللغة الإنكليزية ورقم جواز السفر وتاريخ صلاحيته، وبعدها يجب ختمها من مكتب مديرية الصحة.

وفي حال وجود أي مشكلة في تسجيل الطلب للحصول على "شهادة اللقاح" يراجع مُقدم الطلب مديرية الصحة في المحافظة التي تلقى فيها الجرعة الأولى أو إرسال شكوى.

الحالات الاستثنائية للراغبين بالحصول على "شهادة اللقاح"

- من تلقى الجرعة الأولى وظهرت عليه مضادات استطباب كالتحسس لأخذ الجرعة الثانية يتم استصدار  شهادته من الإدارة المركزية حصراً وتناقش كل حالة على حدا حيث يقدم طلب خاص في وزارة الصحة  بدمشق حتى لو كان من محافظة أخرى .

- الشخص الذي لديه مضاد استطباب مطلق لأخذ اللقاح، لا يعطى الشهادة وإنما تقرير طبي من  مستشفى حكومي من الاختصاصي المعني بمضاد الاستطباب ويتم تصديق التقرير من مديرية الصحة المعنية.

وأطلقت وزارة الصحة أيار الفائت منصة إلكترونية لتسجيل أسماء الراغبين بتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، موضحةً أنه"بالرغم من أن اللقاح ليس إلزامياً لكن يوصى به بشدة.

وأعلنت وزارة الصحة أمس الأحد تسجيل حالة وفاة و16 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته عبر معرّفاتها الرسميّة إنّ حالات الشفاء من الفيروس ارتفعت إلى 22 ألفاً و51 حالة بعد تسجيل 8 حالات شفاء جديدة، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أنّ الحصيلة الإجمالية للوفيات بلغت 1920، وللإصابات 26 ألفاً و97 حالة.