icon
التغطية الحية

كورونا.. عالم تركي يتوقع عودة الحياة إلى طبيعتها الشتاء المقبل

2020.11.16 | 17:02 دمشق

kwrwna_trkya.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال البروفسور، أوغور شاهين، المدير التنفيذي لشركة "بيونتيك" الألمانية، التي طورت لقاحا مضادا لفيروس كورونا، إن الحياة قد تعود إلى طبيعتها خلال موسم الشتاء المقبل، بعد تراجع كبير في انتشار الوباء.

وأضاف في مقابلة له مع قناة وكالة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن اللقاح الذي اكتشفوه ضد كورونا، قد يقلّص انتقال الفيروس بين الأشخاص بنسبة 50 بالمئة، موضحاً أنه من المقرر أن يبدؤوا بتوزيع اللقاحات أواخر موسم الشتاء الحالي، أو مطلع العام المقبل، في حال استمرت الأمور كما هو مخطط لها.

وأشار إلى أنهم يهدفون لتوزيع 300 مليون جرعة من اللقاح على الأقل حتى نيسان المقبل، معرباً عن توقعه بأن تعود الحياة إلى طبيعتها بحلول موسم الشتاء المقبل، مشدداً على أهمية الانتهاء من عملية التلقيح قبل خريف العام القادم.

وأفاد العالم التركي، أن لقاح "BNT162b1" المضاد لكورونا والذي قاموا بتطويره، خضع لتجربة 43 ألفا و538 شخصا في 6 بلدان مختلفة، مبيناً أن نتائج التجارب لم تظهر أية مخاطر على السلامة.

وأسس شاهين 55 عاما وزوجته أوزلم 53 عاما وهما ألمانيان من أبناء المهاجرين الأتراك، مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة "بيونتيك" عام 2008.

والإثنين الماضي، أعلنت شركتا "فايزر" الأميركية، و"بيونتيك" الألمانية، توصلهما إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا وأنه "فعّال بنسبة 90 بالمئة".