كورونا.. تعليق الدراسة في مدن إيرانية ودول الجوار تغلق الحدود

23 شباط 2020
 تلفزيون سوريا ـ وكالات

ارتفع عدد الوفيات في إيران اليوم الأحد بسبب فيروس كورونا إلى 8 حالات، بعد أن كانت حالتي وفاة فقط يوم أمس، وهو أعلى عدد من الوفيات بسبب فيروس كورونا خارج الصين، ما دفع السلطات لتعليق الدراسة في 8 محافظات بالبلاد، في حين اتّخذت دول الجوار إجراءات وقائية وأغلقت تركيا معابرها مع إيران.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية مصرع 8 أشخاص وإصابة 43 آخرين بفيروس كورونا الجديد، وعلّقت السلطات الدراسة في العاصمة طهران ومحافظات قم وأردبيل وألبرز ومركزي وغيلان وهمدان وقزوين، وفق بيانات منفصلة صدرت عن إدارة تلك المحافظات.

ويشمل قرار التعليق المدارس الابتدائية والمتوسطة والجامعات والمؤسسات التعليمية الدينية لمدد تتراوح بين يوم وأسبوع.

كما قررت السلطات الإيرانية تعليق جميع المسابقات الرياضة في البلاد لمدة 10 أيام وإلغاء جميع الأنشطة الفنية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية الكشف عن 10 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 28 إصابة و5 وفيات.

وبث ناشطون تسجيلات مصورة من شوارع مدينة قم التي ظهرت فيها أولى الإصابات بالفيروس، وهي خالية من المارة.

 

 

تركيا تُغلق معابرها الحدودية مع إيران

ومن جهتها أغلقت تركيا معابرها الحدودية مع إيران ومنعت 8 مواطنين إيرانيين من الدخول إلى تركيا يومي السبت والجمعة الماضيين بسبب وجود أعراض مرض فيروس كورونا، بحسب ما أكده وزير الصحة التركي.

 

الكويت توقف الرحلات من وإلى إيران وتُجلي رعاياها

وبعد الإعلان عن ظهور المرض في إيران، أجلَت الكويت أول دفعة من رعاياها جواً، وقال مدير الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، عبد العزيز الفوزان، في تصريح صحفي: إن أول رحلة من أصل 5 رحلات خُصصت لتنفيذ عملية الإجلاء، وصلت مطار الكويت الدولي، مساء السبت، وعلى متنها 130 راكبًا، وفق الوكالة الكويتية الرسمية للأنباء (كونا).

وأعلنت الإدارة الكويتية وقف جميع الرحلات المغادرة إلى إيران والقادمة منها في الوقت الراهن، بناء على تعليمات وزارة الصحة.

وقالت الخطوط الجوية الكويتية، عبر حسابها بــ"تويتر" في وقت سابق السبت: إنها بدأت تشغيل عدد من الرحلات الخاصة لإجلاء ما يزيد على 700 مسافر من مدينة مشهد الإيرانية، بعد توقف الرحلات المنتظمة إلى إيران.

 

العراق يغلق معبرين حدوديين آخرين مع إيران

قررت محافظة ديالى شرقي العراق، الأحد، إغلاق معبرين حدوديين مع إيران، بشكل كامل حتى الخميس المقبل، تجنباً لاحتمال انتقال فيروس كورونا الجديد إلى البلاد.

وأفاد بيان صادر عن مثنى التميمي، محافظ ديالى، أن "خلية الأزمة الخاصة بفيروس "كورونا" عقدت اجتماعا موسَعا، الأحد، وقررت إغلاق معبري مندلي والمنذرية، أمام حركة التبادل التجاري، لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من الإثنين". 

وأوضح البيان، أن "القرار جاء لإعطاء مجال أكبر أمام الجهات المختصة، لاتخاذ كافة سبل مواجهة مرض كورونا، مع إفساح المجال أمام الوافدين من العراقيين بالدخول، مع اتخاذ الإجراءات الطبية والفحوصات اللازمة".

والخميس الماضي، أغلق العراق، منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان (جنوب)، أمام الحركة التجارية، في مسعى لمنع وصول فيروس "كورنا" الى البلاد. 

واتخذ العراق جملة من التدابير الاحترازية، إثر تسجيل حالات إصابة ووفيات في الجارة إيران، من بينها تعليق منح تأشيرات الدخول للإيرانيين في المنافذ الحدودية لأراضيه، بدءاً من الخميس الماضي، وتعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى إيران من مطاري العاصمة بغداد والنجف (جنوب). 

وفي كانون الثاني الماضي، قررت بغداد حظر دخول الأشخاص القادمين من الصين إلى البلاد، في حين أجلت رعاياها من مدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي "كورونا"، حيث تم الإبقاء عليهم لمدة أسبوعين في الحجر الصحي. 

ولم تعلن الحكومة العراقية عن تسجيل أي إصابة بالفيروس حتى الآن. 

 

الأردن يمنع دخول القادمين من إيران وكوريا الجنوبية

منعت الحكومة الأردنية، الأحد، دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية، إلى أراضيها، كإجراء "احترازي مؤقت"، من فيروس "كورونا الجديد".

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، أمجد العضايلة إن "إجراءات احترازية إضافية ضد مرض الكورونا الجديد بدأ تطبيقها اليوم، في ظل ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض في كوريا الجنوبية وإيران".

وتابع "قررت الحكومة منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى المملكة، بالإضافة إلى القادمين من الصين موطن المرض، وذلك كإجراء احترازي مؤقت".

وأوضح أن "الأردنيين القادمين من هذه الدول سوف يخضعون لحجر صحي احترازي لمدة أسبوعين؛ للتأكد من عدم إصابة الشخص القادم منها بمرض كورونا الجديد".

واستدرك أن "الحكومة قامت أيضاً بتشديد إجراءات الرقابة الصحية على جميع المعابر الحدودية والمطارات".

وكان الأردن قد قرر مطلع الشهر الجاري عدم السماح لحملة جوازات السفر الصينية ممن لم يمض على تاريخ مغادرتهم الأراضي الصينية مدة لا تقل عن أسبوعين من دخول أراضي المملكة.

وأعلنت كوريا الجنوبية، السبت، تسجيل 87 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد إلى 433. بينما ارتفع عدد حالات الإصابة في إيران إلى 43 حالة، ووفاة 8، بحسب وزارة الصحة الإيرانية.

 

2444 حالة وفاة في الصين

أعلنت السلطات الصينية، الأحد، ارتفاع حالات الوفاة جراء فيروس كورونا الجديد، إلى ألفين و444 شخصاً، وإصابة 76 ألفا و936 آخرين.

وأفادت اللجنة الحكومية للصحة، في بيان، أن عدد الوفيات جراء الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بلغ 97 شخصًا. 

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 كانون أول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

كلمات مفتاحية
أوقاف النظام: ارتفاع حالات الطلاق 5 أضعاف بسبب كورونا!
المختبر الوبائي في إدلب: جميع فحوصات كورونا حتى الآن سليمة
الشبكة السورية: النظام استخدم الأسلحة الكيماوية 217 مرة في سوريا
833 وفاة جديدة في فرنسا بكورونا وأميركا تتخطى الـ 10 آلاف وفية
مصر تسجل أعلى حصيلة يومية لإصابات فيروس كورونا
أردوغان: تجهيز مستشفيين لمرضى كورونا بإسطنبول خلال 45 يوماً
تركيا: الدورية الثالثة في إدلب ستتم عندما تسمح الظروف الجوية
أنقرة تعيد هيكلة فصائل إدلب وتنخُب أربعة "ألوية كوماندوس"
انفجار برتل تركي جنوب إدلب وتفجير جسر على طريق الـ M4