icon
التغطية الحية

كورونا.. بريطانيا تستبعد الأطفال المتمتعين بصحة جيدة من اللقاح

2021.09.04 | 15:03 دمشق

d16a86e8-c59f-40a0-8761-d4ab3119ada6_16x9_1200x676.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت اللجنة المشرفة على التلقيح ضد فيروس كورونا في المملكة المتحدة يوم الجمعة، في مشورة قدمتها للحكومة البريطانية، بأن حملاتها لن تشمل الأطفال المتمتعين بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً خلافاً للعديد من الدول الغربية،

وقال وزير الصحة ساجد جاويد بعد نشر التوصية إنه سيطلب مشورة السلطات الطبية في الدول الأربع المكونة للمملكة المتحدة "قبل اتخاذ قرار على وجه السرعة".

وعلى الرغم من المخاوف من تداعيات العودة المدرسية، أوضحت اللجنة أن "الأدلة المتوافرة تشير إلى أن الفوائد الصحية الفردية للتلقيح ضد فيروس كورونا منخفضة لدى من تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما والذين لا يعانون من ظروف صحية كامنة تعرضهم لخطر الإصابة الشديدة". مضيفةً  أن المخاطر المحتملة للتلقيح "منخفضة أيضاً" ولكنها "قد تكون خطيرة ولا تزال قيد التوصيف".

ورأت اللجنة أن الفائدة الصحية لتوسيع حملة التطعيم الشاملة لتشمل الأطفال الأصحاء بين 12 و15 عاما "ضئيلة للغاية". ولكنها أوصت الحكومة بطلب مشورات إضافية.

وسيتسع نطاق الحملة بدءاً من الجمعة لتشمل أطفالاً آخرين معرضين للخطر على غرار المصابين بمرض فقر الدم المنجلي أو داء السكري من النوع الأول. وسمِح سابقاً للفئة العمرية بين 16 و17 عاماً بتلقي اللقاحات.

وسبق أن تم السماح للأطفال الذين تزيد أعمارهم على 12 عاما ويعانون من مشكلات صحية تجعلهم عرضة للإصابة بتلقي اللقاح.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، أصيب عناصر في الشرطة في لندن في صدامات مع متظاهرين رافضين للقاحات في وقت تسعى الحكومة لتوسيع حملات التلقيح وتعزيز نجاحها الأولي المتمثل بتطعيم 80% من الأشخاص فوق سن 16 عاما بجرعتين.

وحاول المتظاهرون اقتحام المبنى الذي يضم وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية الموكلة بمنح موافقاتها على مختلف اللقاحات المضادة لكورونا، أو حظرها. وكان عناصر الشرطة يحاولون صدهم.

وغردت الشرطة عبر حسابها في تويتر "صار عدد من المتظاهرين عنيفين تجاه الشرطة. أصيب أربعة من عناصرنا في صدامات"، منددة بأفعال "غير مقبولة". وأوضحت لاحقا أنه تم توقيف عشرة أشخاص.