كورونا.. بايدن يعلن تقديم 500 مليون جرعة لقاح للدول النامية

تاريخ النشر: 23.09.2021 | 17:26 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده ستقدم 500 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا إلى الدول النامية حول العالم في اجتماع افتراضي مع قادة العديد من الدول الأفريقية ناقشوا خلاله سبل مكافحة فيروس كورونا.

وقال بايدن خلال الاجتماع الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "سنقوم بتوزيع 500 مليون جرعة من لقاحات كورونا على البلدان النامية".

وأضاف: "يصل إجمالي اللقاحات التي تبرعت بها الولايات المتحدة لدول العالم إلى نحو 1.1 مليار جرعة خلال عام واحد"، مشيراً إلى أن بلاده خصصت 375 مليار دولار لمكافحة الجائحة عبر العالم، وليس في الولايات المتحدة فحسب.

وتابع: "علينا الاستعداد للجائحة المقبلة، لأن الجميع على يقين بأن هناك جائحة مقبلة"، من دون إعطاء تفاصيل.

والإثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش لرويترز إن المباحثات حول عدد الدبلوماسيين المسافرين الذين يحتمل أن يكونوا قد تلقوا اللقاح تبرز "مدى انعدام المساواة اليوم فيما يتعلق بالتطعيم"، وهو ينادي بوضع خطة عالمية لتطعيم 70 في المئة من سكان العالم بنهاية النصف الأول من العام المقبل.

ولم يصل أفريقيا سوى اثنين في المئة من 5.7 مليارات جرعة من اللقاحات تم استخدامها في مختلف أنحاء العالم.

وبدأت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، الثلاثاء، الاجتماعات السنوية رفيعة المستوى للدورة 76 لجمعيتها العامة، بحضور أكثر من 110 من رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء (193 دولة).