كورونا.. الولايات المتحدة تسمح بجرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين

تاريخ النشر: 23.09.2021 | 11:42 دمشق

إسطنبول - وكالات

سمحت الولايات المتحدة بجرعة ثالثة من لقاح فايزر المضاد لفيروس  كورونا، للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عاماً فما فوق وأولئك "المعرضين للخطر"، وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يوم الأربعاء.

وقالت الإدارة في بيان إنه "يمكن إعطاء هذه الجرعة المعززة للأشخاص الذين ينتمون لهاتين الفئتين بعد مرور ستّة أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية".

وأضافت أن "أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاماً يمكن إعطاؤهم جرعة ثالثة من لقاح فايزر إذا كان هناك "خطر مرتفع" بأن يصابوا بأحد الأعراض الحادّة للمرض، أو إذا كان "تعرّضهم المتكرّر" للفيروس يجعلهم عرضة "لخطر مرتفع بحدوث مضاعفات خطيرة" متعلّقة بالمرض".

ونقل البيان عن رئيسة إدارة الغذاء والدواء بالإنابة جانيت وودكوك، قولها إن هذه الفئة تشمل "العاملين في مجال الصحّة والمعلّمين وموظّفي المدارس والعاملين في محال السوبر ماركت وفي ملاجئ المشرّدين والسجون، وغيرهم".

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية ستجتمع لجنة خبراء من مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي) يومي الأربعاء والخميس لمناقشة هذه المسألة، على أن تصدر السلطات الصحّية بعد ذلك توصيات مفصّلة موجّهة للمهنيين الذين سيشرفون على إعطاء هذه الجرعات المعزّزة لتحدّد على وجه الخصوص ما المشمول تحديداً بمصطلح "الخطر المرتفع".

وأفاد تقرير صادر عن جامعة جونز هوبكنز الأميركية يوم الـ19 من الشهر الجاري، بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 228 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 4.6 ملايين وفاة.

وبحسب تقرير الجامعة، نقله موقع "روسيا اليوم"، فقد بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 228.113.556، وإجمالي الوفيات 4.685.144.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ 673464 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 42.048.376.