كورونا.. السعودية تعلّق الدراسة وارتفاع عدد الإصابات في روسيا

تاريخ النشر: 08.03.2020 | 21:56 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت وزارة التعليم السعودية تعليق الدراسة في كافة أرجاء المملكة اعتباراً من يوم غد الإثنين، وحتى إشعار آخر ضمن إجراءات احترازية ضد فيروس كورونا، الذي أصاب 11 شخصاً في محافظة واحدة مؤخراً.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، الأحد، أن "القرار يشمل مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية"، دون إحصائيات عن أعدادها أو عدد الملتحقين بها.

وأوضحت أن "الوزارة وجهت بتفعيل المدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد خلال فترة تعليق الدراسة، بما يضمن استمرار العملية التعليمية بفاعلية وجودة".

وأكدت أن "تعليق الدراسة إجراء احترازي لا يدعو للقلق، ويتطلب من الجميع الالتزام بأسباب الوقاية واتباع التعليمات والإرشادات الصحية؛ لمنع انتشار فيروس كورونا".

وأشارت إلى أن العودة للدراسة تخضع لتقييم اللجنة المعنية بمواجهة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات السعودية، تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف شرقي البلاد، مؤقتاً، حيث أن جميع الحالات المسجلة بكورونا في البلاد 11، كلها بمحافظة القطيف.

وأوضحت وزارة الصحة في بيان، أن الحالات الجديدة ثلاث منها مخالطة لمصابين سابقين والرابعة لمواطن قادم من إيران عبر الإمارات.

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة العامة، تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمال المصابين إلى 15. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، ارتفاع أعداد المصابين إلى 64 بعد تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لمواطنة ووافد. وسجّلت السلطات التونسية ثاني إصابة بكورونا.

ونوّهت وزارة الصحة القطرية، في بيان، أن الإصابات الثلاث لوافدين تم نقلهم للحجر الصحي رفقة كل من كان يشاركهم في السكن، وفحص كل الاشخاص الذين اختلطوا بالمصابين للتأكد من عدم انتقال العدوى لهم.

وحتى ظهر الأحد، أصاب الفيروس أكثر من 107 آلاف حول العالم في 105 دول وإقليم، توفي منهم أكثر من 3600، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 

روسيا.. ارتفاع إصابات "كورونا" إلى 17

 ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا في روسيا اليوم الأحد إلى 17 مصاباً بعد تسجيل 3 حالات جديدة، حيث ذكر بيان صادر عن "مركز مراقبة ومنع فيروس كورونا" الروسي، أن 3 إصابات جديدة جرى تسجيلها في كل من العاصمة موسكو ومنطقتي كالينينغراد (غربي) وبيلغورود (جنوب غربي).

وأضاف البيان، أن الأشخاص المصابين سافروا إلى إيطاليا خلال الأسبوعين الأخيرين، ما دفع السلطات إلى وضع الأشخاص الذين خالطوا المصابين في الحجر الصحي.

 

مصر.. أول حالة وفاة بـ "كورونا"

سجّلت وزارة الصحة المصرية، اليوم الأحد، أول وفاة لمصاب بفيروس كورونا لألماني تواجد ببلادها منذ أسبوع.

وأكدت الصحة في بيان أن "المواطن الألماني يبلغ من العمر 60 عاماً، وظهرت عليه أعراض مرضية تتمثل في ارتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله من محافظة الأقصر (جنوب) إلى الغردقة (شرق)".

وأضافت: "توجه الألماني إلى مستشفى الغردقة العام مساء يوم وصوله الجمعة لتلقى الرعاية الطبية، وتم إجراء الفحوصات اللازمة له وسحب العينة والتي جاءت إيجابية لفيروس كورونا أمس السبت".

وتابعت: "تم وضعه في الرعاية المركزة، نظرا لأنه يعاني من فشل تنفسي ناتج عن التهاب رئوي حاد، ورفض النقل إلى مستشفى العزل المخصص، ثم ساءت حالته وحدث اضطراب في درجة وعيه، وتوفي اليوم الأحد".

وأكدت أن "لحالة لم تمكث في مصر سوى 7 أيام فقط".

وسجلت وزارة الصحة المصرية، السبت، 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا، على متن مركب سياحي جنوبي البلاد، ليرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 37.

 

لبنان.. 4 إصابات جديدة بـ"كورونا" ترفع العدد إلى 32

أعلنت السلطات اللبنانية، الأحد، تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 32 إصابة.

وقال مستشفى رفيق الحريري (حكومي)، في بيان: "أُجريت فحوصات مخبرية لـ116 حالة، جاءت نتيجة 112 منها سلبية، و4 حالات إيجابية".

وأضاف أنه "يوجد حتى اللحظة 19 حالة في منطقة الحجر الصحي".

وأوضح أن "وضع المصابين (...) مستقر، عدا 3 حالات وضعها حرج، وجميعهم يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل."

وأعلن لبنان، الجمعة الماضية، تمديد إغلاق المؤسسات التعليمية حتى 14 مارس/آذار الجاري، كإجراء وقائي بعد أن كان الإغلاق مقررًا حتى الثامن من الشهر.

وحذرت الصحة اللبنانية، في اليوم نفسه، من أن الفيروس خرج من "مرحلة الاحتواء إلى مرحلة الانتشار" في البلد.     

 

العراق.. 6 إصابات جديدة بكورونا ترفع العدد لـ 62

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الأحد، تسجيل 6 إصابات جديدة في البلاد بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 62 حالة.

وقال سيف البدر المتحدث باسم الوزارة في بيان، وصل الأناضول: "تأكد تشخيص 6 حالات جديدة بالفيروس، في كل من المثنى، الأنبار، ذي قار، النجف، بغداد وميسان".

وأضاف البدر أن "الوزارة اتخذت كافة الإجراءات المطلوبة وحسب اللوائح الصحية العالمية للتعامل مع الحالات والمخالطين وتقدم لهم الخدمات الطبية المطلوبة".

وبذلك ارتفع إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 62، توفي منهم 6 مصابين، فيما تعافى 4 آخرون، وفق إحصاء وزارة الصحة.

واتخذ العراق إجراءات واسعة لاحتواء تفشي الفيروس من بينها تعليق دوام المدارس والجامعات لغاية 21 مارس/آذار الجاري، فضلا عن إغلاق الأماكن العامة من قبيل المتنزهات والمقاهي ودور السينما.

كما حظر العراق دخول الوافدين الأجانب من 11 دولة، ومنع مواطنيها من السفر إلى الصين، وإيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وسنغافورة، وإيطاليا، والكويت، والبحرين، وفرنسا، وإسبانيا، حتى إشعار آخر، باستثناء الوفود الرسمية والهيئات الدبلوماسية.

 

البحرين.. 85 إصابة بكورونا بعد فحص نحو 7 آلاف شخص

أعلن عضو اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في البحرين خلال مؤتمر صحفي بالمنامة، إنه "منذ بداية انتشار كورونا تم فحص 7131 حالة، وتبين إصابة 85 منها بالفيروس".

وأشار القحطاني إلى شفاء 6 حالات من إجمالي الإصابات بالفيروس، مضيفاً أنه "لا توجد حالات كورونا من داخل البلاد وأن الحالات القائمة قادمة من الخارج أو من المخالطين لهذه الحالات".

واتخذت البحرين، إجراءات احترازية لمنع انتشار "كورونا" في البلاد، شملت تعليق الدراسة، وتعليق جميع الرحلات القادمة من مطاري دبي والشارقة الإماراتيين.

كما دعت خارجية البحرين جميع المواطنين لعدم السفر إلى دول تفشى بها الفيروس مثل إيران، تايلاند، سنغافورة، ماليزيا وكوريا الجنوبية.

 

إيطاليا.. 133 وفاة جديدة بكورونا يرفع العدد إلى 366

تشهد إيطاليا، ازدياداً متواصلاً في أعداد الوفيات بسبب فيروس كورونا، حيث بلغ عدد الوفيات في عموم البلاد 366.

وفي مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة روما، قال المدير العام للدفاع المدني الإيطالي، أنجيلو بوريلي، إن حالات الإصابة بـ "كورونا" في عموم البلاد، ارتفع إلى 6 آلاف و387 إصابة.

وأوضح أنه عند إضافة المتوفين بسبب الفيروس ومن امتثلوا الشفاء، فإن العدد يرتفع إلى 7 آلاف و375 شخصا.

وأضاف أن حالات الوفاة بسبب الفيروس ارتفعت إلى 366، مع وفاة 133 شخصا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة. مبينا أنه اليوم الأول الذي يتوفى فيه أشخاص بهذا العدد الكبير.

 

الحكومة الإيطالية تُطالب بإيقاف الدوري المحلي "فورًا"

طالبت الحكومة الإيطالية بإيقاف منافسات الدوري المحلي "فورًا"، الأحد، إثر تفشي فيروس "كورونا" الذي أودى بحياة أكثر من مئتي شخص في البلاد. 

ودعا وزير الرياضة فينتشنزو سبادافورا، رابطة اللاعبين بإيقاف البطولة المحلية في الموسم الحالي، وذلك قبل دقائق على انطلاق مباراة بارما وسبال من الجولة 26. 

وكتب سبادافورا، الأحد، عبر صفحته على موقع فيسبوك "من غير المنطقي، بينما نطلب من الناس القيام بتضحيات جمّة للحد من تفشي الفيروس، تهديد حياة اللاعبين، الحكام، أفراد الجهاز الفني، والمشجعين الذين سيجتمعون حتما لحضور المباريات، وألا نقوم بتعليق مباريات كرة القدم بشكلٍ مؤقت". 

وقال سبادوفارا في بيان أذاعته القنوات الإيطالية، أنه يتفق مع رئيس رابطة اللاعبين داميانو توماسي في مطالبته بإيقاف الدوري.

ومساء السبت، فرضت السلطات الإيطالية إغلاقًا فعليًا لمقطاعات من شمال البلاد، بما في ذلك مقاطعة لومبارديا التي تضم ميلانو وبيرغامو.

 

المملكة المتحدة.. ارتفاع إصابات كورونا إلى 273

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا، الأحد، في المملكة المتحدة إلى 273، بعد تسجيل 64 حالة جديدة.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية، في بيان، على تويتر، إنّ عدد المصابين بكورونا في المملكة المتحدة بما فيها ويلز وأيرلندا الشمالية "بلغ 273 حالة" حتى ظهر الأحد، بعد فحص 23 ألفا و513 مشتبها في إصابته بالفيروس.

وأضافت انّ شخصين اثنين فقط توفيّا إثر الإصابة بالفيروس في المملكة المتحدة.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا