كوبا تزوّد النظام السوري بلقاح "عبد الله" المضاد لكورونا

تاريخ النشر: 09.01.2022 | 19:59 دمشق

إسطنبول - متابعات

نشر موقع "Kawsachun News" المختص بأخبار أميركا اللاتينية، أمس السبت، أن كوبا تبرعت للنظام السوري بـ 240 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا.

وأضاف الموقع أنه تم تسليم لقاحات (Abdala، وسوبرانا، 02، وسوبرانا بلس)، يوم الجمعة الماضي.

ووفق ما نقلت قناة "الميادين" الموالية للنظام فإن الشحنة تضمنت 120 ألف جرعة من  لقاح "عبد الله" الكوبي و80 ألف جرعة من لقاح "سوبيرانا 02"، و40 ألف جرعة من لقاح "سوبيرانا بلس".

وأضافت أن سفير النظام في هافانا إدريس ميا شكر كوبا بكلمات اقتبسها من فيديل كاسترو قائلاً "كوبا تعطي مما تحتاجه لا ممّا هو فائض عنها، وأنه بالعلم والمعرفة تُبنى الأمم لا بالصواريخ والقنابل".

وقالت كوبا، حزيران الفائت، وفق ما نقلت الجزيرة عن "نيويورك تايمز" إن فعالية لقاح "عبد الله" المحلي المضاد لفيروس كورونا أثبت فعاليته بنسبة 92.28 في المئة، وذلك بعد تجاوز التجارب السريرية.

وأكد "مركز الهندسة الوراثية" أن اللقاح الكوبي يمنح الحماية الكاملة للجسم، بعد حصول المتلقي على 3 جرعات، حيث منحت الحكومة الكوبية الترخيص باستعماله بداية آب العام الفائت.

وطورت كوبا لقاح "سوبيرانا 02" حيث ثبتت فعاليته بنسبة 62 في المئة بعد تلقي الجرعة الثاني.

وفي الـ 29 من الشهر الفائت، منحت الحكومة المكسيكية الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الكوبي "Abdala"، وسبقتها بذلك إيران وفنزويلا وفيتنام ونيكاراغوا وسانت فنسنت وجزر غرينادين.

وسجلت وزارة الصحة في حكومة النظام، أمس السبت، 3 وفيات و18 إصابة جديدة بكورونا، حيث وصل إجمالي عدد المصابين بالفيروس 50 ألفاً و482، وبلغ إجمالي الوفيات 2924.

وسجلت الوزارة 120 حالة شفاء جديدة من كورونا، ليبلغ إجمالي عدد المتعافين من الفيروس 33 ألفاً و478 شخصاً، مشيرةً إلى أن الحالات النشطة 14 ألفاً و80 حالة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار