icon
التغطية الحية

كندا تدعم اللاجئين السوريين في الأردن بأكثر من 3 ملايين دولار

2021.08.03 | 13:40 دمشق

mkhym_alztry.jpeg
لاجئون سوريون في مخيم الزعتري شمالي الأردن (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الأردن عن مساهمة الحكومة الكندية بمبلغ 3.2 ملايين دولار أميركي، لدعم جهود البرنامج الرامية إلى دعم اللاجئين السوريين في الأردن.

ورحب البرنامج في بيان أمس الإثنين بمساهمة الحكومة الكندية التي جاءت في الوقت المناسب والتي ساعدت في تفادي قطع المساعدات الغذائية عن نحو 110 آلاف لاجئ سوري في الأردن.

وأفاد الممثل والمدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ألبيرتو كورييا مينديز أن "البرنامج ممتن لدعم الحكومة الكندية المستمر لأزمة اللاجئين في الأردن وتجنب قطع المساعدات الغذائية عن عشرات الآلاف من اللاجئين مرة أُخرى".

وأضاف: "ما تزال حالة تمويل البرنامج حرجة، حيث نحتاج بشكل عاجل إلى مبلغ إضافي قدره 53 مليون دولار أميركي للحفاظ على المساعدات الغذائية لنصف مليون لاجئ خلال الأشهر المقبلة حتى نهاية هذا العام".

بدورها قالت سفيرة كندا لدى الأردن دونيكا بوتي: "تلتزم كندا بدعم جهود برنامج الأغذية العالمي لتقديم المساعدة الغذائية والاحتياجات الإنسانية الأخرى في الأردن، ونحن سعداء بتقديم المساعدة في هذا الوقت الحرج لبرنامج الأغذية العالمي".

وأكدت أن "الحكومة الكندية ساهمت منذ بداية عام 2021 بتمويل قيمته 12.6 مليون دولار أميركي لدعم استجابة برنامج الأغذية العالمي لأزمة اللاجئين السوريين في الأردن".

وكان برنامج الأغذية أعلن في بداية حزيران الماضي أن 21 ألف لاجئ سوري في الأردن لن يتلقوا مساعداتهم الغذائية الشهرية اعتباراً من شهر تموز بسبب نقص التمويل.

وقال مينديز إن "الأوقات العصيبة تتطلب إجراءات صعبة، يتعين علينا اتخاذ بعض الخيارات لتحديد أولويات التمويل الحالي وتقديم المساعدة الغذائية لمن هم في أمس الحاجة إليها"، مؤكداً أن "هذه الخيارات مؤلمة، وهذه العائلات لا يمكنها توفير طعام يومهم من دون المساعدات الغذائية المقدمة من البرنامج".

ويعاني أكثر من ربع اللاجئين السوريين في الأردن بالفعل من انعدام الأمن الغذائي، في حين أن 65 في المئة آخرين على حافة انعدام الأمن الغذائي.

ويتلقى اللاجئون السوريون المقيمون في مخيمي الزعتري والأزرق، إضافة إلى الأسر شديدة الاحتياج من المقيمين خارج المخيمات، مبلغ 23 ديناراً أردنياً (نحو 32 دولاراً) لكل شخص شهرياً، في حين يتلقى اللاجئون المقيمون خارج المخيمات والمصنفون بأنهم متوسطو الحاجة مساعدة شهرية بقيمة 15 ديناراً أردنياً (نحو 21 دولاراً) للشخص الواحد.

ويقيم في الأردن مليون و300 ألف سوري، منهم 670 ألف لاجئ سوري مسجل لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 79 في المئة منهم يعيشون في المجتمعات المضيفة، بينما يعيش 21 في المئة في المخيمات.