icon
التغطية الحية

كم شاحنة مساعدات أممية دخلت عبر الحدود إلى سوريا منذ 2014؟

2021.07.02 | 13:25 دمشق

syria-2.jpg
(UNICEF)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (OCHA) تقريراً مفصلاً تطرّق فيه إلى أعداد الشاحنات المحمّلة بالمساعدات الأممية التي دخلت سوريا منذ شهر تموز 2014 وحتى أيار 2021.

وحسب إحصائية "المكتب"، دخلت إلى سوريا 48 ألفاً و356 شاحنة مساعدات أممية خلال الفترة آنفة الذكر، عبر 4 منافذ حدودية هي: معبرا باب الهوى وباب السلامة الحدوديان مع تركيا، ومعبر اليعربية الحدودي مع العراق، ومعبر الرمثا الحدودي مع الأردن.

وذكرت الإحصائية أن غالبية المساعدات مرّت عبر معبر باب الهوى بمجموع 38 ألفاً و384 شاحنة، يليها 5 آلاف و268 شاحنة دخلت عبر معبر باب السلامة، و4 آلاف و595 شاحنة من معبر الرمثا، في حين عبرت 109 شاحنات عبر منفذ اليعربية منذ نيسان 2018 وحتى شهر أيار من العام الجاري.

وأشارت إلى أن المساعدات وصلت، خلال السنوات الـ 7 الماضية، إلى 82 مليوناً و100 ألف مستفيد، ضمن 6 قطاعات رئيسية هي: "التعليم" و"الأمن الغذائي" و"الصحة" و"المأوى والمواد غير الغذائية"، إضافة إلى "التغذية" و"المياه والصرف الصحي والنظافة".

وكان مجلس الأمن الدولي قد سمح بعبور المساعدات إلى سوريا عام 2014 عبر النقاط الأربعة، لكنه ما لبث أن قلّصها مطلع العام الماضي بعد ضغط من روسيا والصين، لتقتصر على معبر باب الهوى الواصل بين محافظة إدلب السورية وتركيا، والتي يدخل منها شهرياً نحو 10 آلاف شاحنة.

وبالرغم من إغلاق المعابر الثلاثة إلّا أن التصريحات الروسية لا تزال تبنئ بمسعاهم لإغلاق معبر باب الهوى والضغط باتجاه حصر عبور المساعدات عبر المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد.

ويستعد مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار لتمديد إدخال المساعدات العابرة للحدود، وسط خشية من "فيتو" روسي لإغلاقه، وإذا ماحدث ذلك، ستصبح كل معابر المساعدات إلى سوريا مقفلة، باستثناء تلك التي تمرّ عبر النظام من دمشق.

وسبق أن حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من تأثير "مدمر" سيتعرض له 1.7 مليون طفل سوري في حال فشل مجلس الأمن في تمديد إدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى.