icon
التغطية الحية

كم سيبلغ التضخم وسعر صرف الليرة التركية في نهاية 2022؟

2022.07.08 | 16:39 دمشق

ليرة تركية
(الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف البنك المركزي التركي عن أحدث توقعاته لأرقام التضخم وأسعار صرف الليرة التركية حتى نهاية السنة الحالية.

وذكر البنك المركزي التركي في بيان له اليوم الجمعة، أن توقعاته لأرقام التضخم في نهاية العام الجاري ستصل إلى 64.94 في المئة.

وقال إنه رفع توقعاته لأسعار صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي حتى نهاية السنة الحالية من 18.89 إلى 18.99 ليرة .وأوضح أن سعر الفائدة سيبقى عند 14 في المئة.

انخفاض في سعر صرف الليرة التركية

وأمس الخميس، سجلت الليرة التركية انخفاضاً جديداً أمام العملات الأجنبية لتتجاوز عتبة الـ 17 مقابل الدولار الأميركي، وذلك بعد تحسن نسبي شهدته في الأسابيع السابقة قبل أن تبدأ بالتراجع مجدداً منذ يوم الثلاثاء الماضي.

ووصل سعر صرف الليرة التركية اليوم الجمعة إلى 17.32 ليرة مقابل الدولار وفق موقع "doviz" المختص بأسعار الصرف.

وكانت العملة التركية قد ارتفعت إلى 16.03 في الـ27 من حزيران الماضي بعد أن تحركت تركيا لتعزيز العملة من خلال تقييد الإقراض بالليرة للشركات الغنية بالعملة الصعبة.

وكان هذا أحدث إجراء في سلسلة من التحركات الهادفة لتعزيز الليرة بعد أن تراجعت قيمتها 44 في المئة العام الماضي عقب سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان.

معدل التضخم في تركيا

وأظهرت بيانات نُشرت يوم الإثنين الماضي أن التضخم السنوي قفز إلى 78.62 في المئة خلال شهر حزيران مدفوعاً بالغزو الروسي لأوكرانيا وارتفاع أسعار السلع وتراجع الليرة.

ومنذ الخريف الماضي، يتصاعد التضخم في تركيا بالتزامن مع التراجع الحاد الذي شهدته الليرة آنذاك إثر إطلاق البنك المركزي التركي لدورة تيسير للسياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة 500 نقطة أساس تنفيذاً لأوامر من الحكومة.