icon
التغطية الحية

كم بلغ عدد الأطباء المستثنين من الدعم الحكومي في سوريا؟

2022.06.30 | 11:55 دمشق

رفع الدعم الحكومي عن الأطباء في سوريا (إنترنت)
رفع الدعم الحكومي عن الأطباء في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نقيب الأطباء في سوريا، غسان فندي، عن عدد الأطباء المستثنين من الدعم الحكومي، بعد يوم من قرار وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام السوري وضع معايير جديدة للدعم المقدم لهم.

وقال فندي في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام إن نحو 8 آلاف طبيب استبعد من الدعم من أصل نحو 27 ألف طبيب، مشيراً إلى أن المستبعدين هم من مضى أكثر من 10 سنوات على مزاولتهم المهنة ويمتلكون عياداتهم الخاصة.

وذكر أن الأطباء الذين لم يرفعوا من الدعم هم الذين ليس لديهم عيادة خاصة والأطباء العامون والتخدير والمقيمون والاختصاصيون الذين لم يمض أكثر من 10 سنوات لمزاولتهم للمهنة إضافة إلى الأطباء المتقاعدين من قرار الاستبعاد من الدعم، مشيراً إلى أن هؤلاء يشكلون تقريباً 70 في المئة من مجمل عدد الأطباء.

رفع الدعم الحكومي عن الأطباء في سوريا

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة النظام السوري عن معايير جديدة لاستثناء الأطباء من الدعم الحكومي المقدَّم للسكان في مناطق سيطرة النظام، مع تفاقم الأزمات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

وذكرت وكالة أنباء النظام سانا، نقلاً عن الوزارة أنه بناء على التوجهات الحكومية ومعايير الإدارة الإلكترونية المتكاملة لمنظومة الدعم الحكومي التي تم تنفيذها في الوزارة يتضمن استثناء الأطباء الذين مارسوا مهنة الطب لمدة تجاوزت عشر سنوات وفق البيانات الواردة من نقابة الأطباء.

وأوضحت الوزارة أن الآلية الجديدة للاستثناء تمكن من يرغب في الاعتراض على استثنائه من أن يتقدّم باعتراضه عبر منصة الاعتراضات الخاصة بالمواطنين ولمدة أسبوع من تاريخه، مشيرة إلى أن طلبات الاعتراض تدرس من قبل المختصين في نقابة الأطباء لينفذ بعد أسبوع من اليوم الاستثناء على المنظومة في حال عدم صحة الاعتراض وفقاً للمعيار المذكور.

استثناء الصيادلة وأطباء الأسنان والمحامين من الدعم

وكانت وزارة الاتصالات أعلنت بداية الأسبوع الجاري عن معيار جديد للاستثناء من الدعم الحكومي يتعلق بالصيادلة وأطباء الأسنان الذين مارسوا المهنة لمدة تجاوزت عشر سنوات وفق البيانات الواردة من نقابتي أطباء الأسنان والصيادلة.

وفي منتصف حزيران الجاري، استبعد 15 ألف محامٍ من "الدعم الحكومي"، كما استُبعد المهندسون أصحاب المكاتب الهندسية التي تجاوزت مدة افتتاحها عشر سنوات من الدعم أيضاً.