icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو من أمام الحدود السورية: سنعيد إخوتنا السوريين خلال عامين | فيديو

2023.03.14 | 18:50 دمشق

زعيم حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف الأمة المعارض كمال كليتشدار أوغلو (Anka)
زعيم حزب الشعب الجمهوري ومرشح تحالف الأمة المعارض كمال كليتشدار أوغلو (Anka)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توعد المرشح الرئاسي عن تحالف الأمة (الطاولة السداسية) وزعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم خلال عامين.

جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها كليتشدار أوغلو برفقة رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو إلى ولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وجدد كليتشدار أوغلو وعوده في إعادة السوريين خلال حديثه إلى الصحفيين من أمام الحدود السورية التركية المشتركة: "سنرسل إخواننا وأخواتنا السوريين إلى وطنهم خلال عامين على أبعد تقدير، من دون وصم جبين هذه الأمة النبيلة بالعنصرية".

 

 

وأضاف: "أريد من الجميع أن يعرف بأننا سنعيد إخواننا السوريين، وفي نفس الوقت سنجعل من تركيا أقوى دولة في منطقة البحر الأبيض المتوسط".

وتابع: "لن يتمكن أحد من دخول تركيا عبر هذه الحدود بالتلويح بيده وذراعه خلال فترتنا الرئاسية، بل على العكس، سيكون كل معبر حدودي بمنزلة شرفنا".

كليتشدار أوغلو يتوعد بإعادة جميع اللاجئين

وتوعد كليتشدار أوغلو بإعادة المهاجرين الأفغانيين إلى إيران التي عبروا منها نحو الأراضي التركية، وقال مخاطباً إيران وسوريا وأفغانستان: "كما سنعيد الأفغان الذين عبروا الحدود الإيرانية وأتوا إلى تركيا من حيث أتوا (إيران)، وعلى سوريا وإيران وأفغانستان معرفة ذلك".

وأضاف: "دعونا نتحدث بوضوح، ليس لدينا غايات مخفية، ولا يوجد  تحيز ضد أي دولة أو أي أجنبي، ولكن نريد العيش في بلدنا بحرية، ولا نريد تغييراً في التركيبة السكانية لبلدنا".

كليتشدار أوغلو: خطة من 4 مراحل لإعادة اللاجئين السوريين

وفي تشرين الأول من العام الماضي، أعلن زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق 4 مراحل، في حال وصولهم إلى الحكم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كليتشدار أوغلو، أمام أكاديميين وطلاب في جامعة جون هوبكنز بواشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح كليتشدار أوغلو أنهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلقة بالملف السوري عندما يصلون إلى السلطة. وقال: "لدينا خطة من أربع مراحل للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم".

وأفاد بأن "استئناف العلاقات الدبلوماسية مع (النظام السوري) وتبادل السفراء معه، سيكون المرحلة الأولى"، مشيراً إلى أنه سيتم السعي للتعاون المالي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عودة السوريين.

وتابع: "في المرحلة الثانية، سيتم بناء الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي". ولفت إلى أنه يجب إبرام اتفاقية مع النظام السوري لحماية السوريين الذين سيعودون إلى وطنهم، موضحاً أن تركيا ستقدم كل أنواع المساعدة لخلق فرص عمل داخل سوريا للسوريين العائدين.