"#كلنا_شيخ_الأقصى"حملة للتضامن مع الشيخ رائد صلاح

تاريخ النشر: 08.02.2020 | 11:50 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أطلق ناشطون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للتغريد عبر وسم "#كلنا_شيخ_الأقصى"، تضامناً مع الشيخ رائد صلاح الذي سيواجه حكماً من محكمة إسرائيلية الإثنين المقبل.

ودعا الناشطون "الفلسطينين والعرب والمسلمين" إلى التفاعل مع الوسم وفاءً للشيخ رائد صلاح ودوره البارز في الدفاع عن الأقصى.

وتأتي الحملة التضامنية قبل جلسة النطق بالحكم النهائي فيما يخص التهم الموجهة إلى الشيخ صلاح، الإثنين، في محكمة الصلح في مدينة حيفا.

وأدانت محكمة إسرائيلية في مدينة حيفا في تشرين الثاني الماضي الشيخ رائد صلاح بـ"التحريض على الإرهاب" و"دعم تنظيم محظور"، حسب الإعلام الإسرائيلي.

 

 

وعقدت جمعيات تركية، أمس الجمعة، بمدينة إسطنبول، مؤتمراً صحفياً دعماً لحملة دولية لنصرة الشيخ رائد صلاح.

ونظم المؤتمر الصحفي "المؤسسة الدولية للعدالة وحقوق الإنسان" (تركية غير حكومية)، برعاية مجموعة من منظمات مجتمع مدني محلي، على هامش فعاليات الحملة الدولية لنصرة الشيخ رائد صلاح.

وبالمؤتمر الصحفي، دعا المحامي خالد زبارقة، رئيس هيئة الدفاع عن الشيخ صلاح، إلى رفع الصوت للتأكيد على أن الأخير ليس وحيدا، فـ"القضية التي يحملها الشيخ هي قضية الأمة والعرب والأتراك وكل العالم الحر".

ولفت زبارقة إلى الحالة الصحية السيئة للشيخ صلاح، إذ أنه رغم سوء حالته الصحية، فإنه يضطر للانتظار فترات طويلة حتى تأذن له المحكمة الإسرائيلية بالخروج للعلاج.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف إسرائيل الشيخ صلاح بسبب نشاطاته، فسبق أن سجن عدة مرات، آخرها عام 2017، قضى منها 11 شهراً في عزل انفرادي، بعدها تم الإفراج عنه بقيود مشددة، شملت إبعاده عن بيته ومدينته أم الفحم.

وكان الشيخ صلاح من مؤسسي الحركة الإسلامية في فلسطين، بداية السبعينيات من القرن الماضي. وقاد في العام 1996 الحركة الإسلامية لترميم المصلى المرواني داخل الأقصى، في غفلة من السلطات الإسرائيلية إلى أن تم افتتاح بوابات المصلى الكبيرة أمام المصلين عام 2000.

وكانت هذه بداية المواجهة مع السلطات الإسرائيلية، التي تردد آنذاك أنها تريد تحويل المصلى المرواني، الذي تطلق عليه اسم "اسطبلات سليمان" لكنيس يهودي.

وعُرف الشيخ رائد صلاح بمواقفه المناصرة للثورة السورية، وإدانته لمجاز النظام بحق السوريين، كما أعلن في 2016 براءة مدينة القدس المحتلة من جرائم ميليشيا "فيلق القدس" الإيرانية في سوريا.

 
 
 
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا