كردستان العراق توقف منح تأشيرات دخول لفئة محددة من السوريين

تاريخ النشر: 23.05.2022 | 17:53 دمشق

إسطنبول - متابعات

تناقلت وسائل إعلام محلية مقربة من النظام، اليوم الإثنين، إيقاف حكومة إقليم كردستان العراق منح تأشيرة دخول لفئة معينة من السوريين.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن عدة مكاتب سياحية في دمشق تأكيدها صدور قرار بإيقاف منح "فيزا" للسوريين إلى أربيل دون تحديد موعد لاستئناف عودة صدورها.

وأكدت عدة مكاتب سياحية في دمشق وأربيل للموقع أنه صدر قرار وزاري في حكومة أربيل تم من خلاله إيقاف إصدار تأشيرات دخول السوريين إلى إقليم كردستان العراق من العمر (18 وحتى 50 سنة)، منوهين إلى أن التأشيرة حالياً يتم إصدارها للعائلات والأشخاص فوق عمر الـ 50 سنة.

وأشارت المكاتب إلى أن القرار صدر يوم أمس الأحد دون توضيح الأسباب أو ذكر للمدة التي سوف يستأنف خلالها منح التأشيرة.

ربع مليون سوري في كردستان العراق

يقيم أكثر من ربع مليون لاجئ سوري في كردستان العراق، أتاحت لهم الحكومة الحق الفعلي بالعمل، وقد أسهمت هويتهم المشتركة كأكراد في درجة عالية من الاندماج الاجتماعي والثقافي.  بحسب تقرير نشره المجلس النرويجي للاجئين منتصف شباط الماضي.

وأضاف أن ضعف الاقتصاد في العراق نتيجة الصراع مع تنظيم الدولة "داعش"، وتقلب أسعار النفط، والخلافات حول ترتيبات الميزانية مع حكومة العراق، أثرت سلباً عليهم.

ويرى المجلس النرويجي للاجئين أن الندرة الحالية لفرص العمل اللائق في الإقليم تعد من صميم احتياجات كل من العراقيين والسوريين، مضيفاً أن الادماج الاقتصادي ضروري ليس فقط لكي يعتمد اللاجئون السوريون على أنفسهم، ولكن أيضاً لتسخير الإمكانات غير المستغلة وخبرات اللاجئين السوريين في الانتعاش الاقتصادي في إقليم كردستان العراق.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار