icon
التغطية الحية

"كذاب ومثير للشفقة".. منشورات مناهضة لبوتين في موقع موال للكرملين

2022.05.10 | 14:11 دمشق

1.jpg
بوتين خلال احتفالات عيد النصر في العاصمة الروسية موسكو (Mikhail Metzel/Sputnik via AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشر صحفيان روسيان يعملان في موقع إلكتروني شهير مؤيد للكرملين مقالات مناهضة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحرب في أوكرانيا.

وامتلأ موقع "lenta.ru" بمقالات تتهم بوتين بشن "الحرب الأكثر دموية في القرن 21"، وذلك في "يوم النصر" الذي تحتفل فيه موسكو بانتصار الاتحاد السوفييتي على ألمانيا النازية، خلال الحرب العالمية الثانية.

قال إيجور بولياكوف، أحد الصحفيين المشاركين بنشر هذه المقالات: "أردنا تذكير الجميع بما حارب أجدادنا من أجله حقًا في يوم النصر الجميل هذا، من أجل السلام"، موضحاً سبب اختيارهم لهذا التاريخ تحديداً من أجل تنفيذ عملهما التمردي، وفق ما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

ونشر بولياكوف برفقة زميلته ألكسندرا ميروشنيكوفا أكثر من 40 مقالة مناهضة لبوتين وحربه في أوكرانيا، يوم الإثنين 9 أيار، جرى حذفها جميعاً.

لكن وبفضل تقنية "أرشيف الويب"، يمكن للمهتمين قراءة المقالات المناهضة لبوتين من خلال الضغط على هذا الرابط، الذي يحتفظ بنسخ عن بعض المقالات المنشورة على الإنترنت، حتى ولو تم حذفها.

وتأتي أهمية نشر هذه المقالات في موقع "lenta.ru" لكون هذا الموقع تحديداً جزءاً أساسياً من دعاية التضليل الروسية، ويزوره شهرياً أكثر من 200 مليون مستخدم.

ووصفت المقالات بوتين بالكذّاب، وجنود الجيش الروسي باللصوص والنهّابين، كما اتهمت القيادة الروسية بالتخلي عن جثث الجنود الروس الذين يسقطون على أرض المعارك في أوكرانيا.

وسبق أن اقتحمت موظفة بالتلفزيون الحكومي الروسي نشرة الأخبار المسائية الرئيسية، وصرخت "لا للحرب، أوقفوا الحرب"، حاملة لافتة تندد بتضليل الحكومة الروسية.

ومن المحتمل أن يواجه الصحفيان عقوبات تتراوح بين غرامات مالية، وحكم بالسجن قد يصل إلى 15 عاماً، بموجب قوانين أقرتها الحكومة الروسية مؤخراً للتضييق على المعارضين.