icon
التغطية الحية

كتابة أسئلة الامتحانات على السبورة في سوريا بعد نفاد المحابر

2023.01.06 | 06:28 دمشق

طلاب مدرسة ابتدائية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اضطر عدد من المدراس في سوريا، إلى كتابة أسئلة الامتحان على اللوح بسبب عدم توافر الحبر والورق، خلال الامتحان الفصلي لطلاب الصف الثالث والخامس الابتدائي بعد تطبيق وزارة التربية في حكومة النظام السوري نظام الأسئلة الموحدة.

ونقلت قناة "الخبر" المقربة من النظام، اليوم الخميس، عن إحدى المعلمات في مدارس ريف دمشق قولها إن "الاسئلة بعثت للمدرسة على فلاشة لتتكفل المدرسة بطباعتها رغم عدم وجود حبر وورق فيها، وعدم امتلاكهم للمال الكافي لطباعتها على نفقتهم الخاصة، فاضطررنا لكتابتها على اللوح مقابل إعطاء وقت إضافي للطلاب".

وأضافت: "لم تأخذ مديرية التربية الاحتياطات اللازمة رغم المشكلات المعروفة في بعض مدارس الريف من نقص للورق والحبر وعدم توفر الكهرباء، حيث كان بالإمكان إرسال الأسئلة مطبوعة وجاهزة ومختومة".
وأكد أحد المعلمين في مدينة مصياف غربي حماة أن "طباعة الأسئلة كانت على حساب المديرة حيث اشترت الورق والحبر لتطبع الأسئلة، التي كانت شاملة وتراعي الفروق بين الطلاب".
من جهتها أوضحت مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية إيناس مية للقناة، أن "عدد المدارس التي كتبت الأسئلة الموحدة على اللوح قليل جدا لا تتجاوز نسبة 5 في المئة وبسبب وجودها في مناطق ريفية بعيدة بسبب الوضع الاقتصادي وعدم توفر الحبر والورق ولم يطلب من الطالب سوى الإجابة دون كتابة السؤال".

وأضافت أن "التربية تعمل على توفير الحبر والورق لكل المدارس لكن من المهم إكمال هذه المرحلة بالإمكانيات الموجودة في ظل الظروف الصعبة، لأنها تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح لطرائق التدريس".