كانوا في سوريا.. الكشف عن أسماء ضباط روس يقاتلون بأوكرانيا

قوات روسية في أوكرانيا (رويترز)

2022.07.19 | 06:35 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - متابعات

كشفت روسيا عن أسماء قادتها العسكريين الذين يقودون المعارك ضد الجيش الأوكراني، على الأراضي الأوكرانية، مشيرة إلى أن معظم هؤلاء شاركوا في القتال بسوريا.

موقع "روسيا اليوم" أشار أمس الإثنين، إلى أن المراحل الأولى من الغزو الروسي لأوكرانية، شهدت إخفاء لأسماء كبار الضباط الذين تولوا قيادة القوات الروسية هناك.

من هم الضباط الروس؟

وقال إن من بين هؤلاء الضباط الجنرال سيرغي سوروفيكين، وهو قائد مجموعة قوات "الجنوب"، والفريق أول ألكسندر لابين، قائد مجموعة "الوسط".

ولفت الموقع إلى أن هذين الضابطين جاء على ذكرهما للمرة الأولى، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف يوم 24 من الشهر الماضي، عندما تحدث في تقرير يومي عن "نجاحات حققتها المجموعتان في معارك ليسيتشانسك في جمهورية لوغانسك".

كما ذكر كوناشينكوف لأول مرة اسم قائد مجموعة "الشرق" الفريق رستم مرادوف، وذلك في سياق الحديث عن قيام وزير الدفاع، سيرغي شويغو بتفقد منطقة مسؤولية المجموعة في دونباس.

وقال الموقع إنه كان لافتا أن سوروفيكين (55 عاما) ولابين (58 عاما) ومرادوف (49 عاما) تجمعهم المشاركة في التدخل الروسي العسكري في سوريا.

تفاصيل مشاركتهم في سوريا

وكان سوروفيكين من آذار حتى تشرين الأول 2017 قائدا لمجموعة القوات الروسية في سوريا، فيما شغل لابين وقتها منصب رئيس أركانها، قبل أن يتولى القيادة في الفترة بين تشرين الأول 2018 كانون الثاني 2019.

أما مرادوف فكان مستشارا عسكريا في سوريا عام 2017 وأشرف على العمليات في دير الزور.

وفي أواخر 2017 منح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين كلا من سوروفيكين ومرادوف لقب ونجمة "بطل روسيا".

وأشار الموقع أنه بعد العودة من سوريا شغل مرادوف منذ أواخر 2018 منصب نائب قائد المنطقة العسكرية الجنوبية، وبين تشرين الثاني 2020 وأيلول 2021 قاد قوات حفظ السلام الروسية في إقليم قره باغ.

ضباط قتلوا

في آذار الماضي، أعلنت مديرية المخابرات في وزارة الدفاع الأوكرانية، مقتل جنرال روسي كبير خلال المواجهات العسكرية في محيط خاركيف (ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا).

وأفادت المخابرات الأوكرانية عبر حسابها الرسمي في "تويتر"، حينئذ، بأنّ اللواء فيتالي غيراسيموف رئيس الأركان ونائب قائد الجيش الروسي الـ41، لقي مصرعه مع ضباط كبار آخرين، قرب مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا.

وبحسب موقع قناة "الحرّة" الأميركية فإنّ وزارة الدفاع الأوكرانية بثّت ما قالت إنّها محادثة بين ضابطين روسيين في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB) يناقشان مقتل الجنرال "غيراسيموف"، ويشكوان من أن اتصالاتهما الآمنة لم تعد تعمل داخل أوكرانيا.

وذكرت قناة "الحرّة" أنّ اللواء فيتالي غيراسيموف شارك في حرب الشيشان الثانية، والعملية العسكرية الروسية - المستمرة - في سوريا، إضافةً إلى عملية ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وحصل على ميداليات من تلك الحملات.