icon
التغطية الحية

كانت تقتصر على المستشارين.. إيران تقرّ بوجود قواعد عسكرية لها شرقي سوريا

2023.03.25 | 18:39 دمشق

إيران تعترف بوجود قواعد عسكرية لها شرقي سوريا
إيران تعترف بوجود قواعد عسكرية لها شرقي سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توعّد المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي، بـ "ردّ حاسم" على القوات الأميركية بعد استهدافها أمس الجمعة قواعد إيرانية بريف دير الزور شرقي سوريا.

وقال خسروي اليوم السبت إن الضربات التي استهدفت قواعد مرتبطة بإيران في سوريا ستلقى "رداً حاسماً".

ونقلت وكالة "نور نيوز" الإيرانية عن خسروي قوله: "أي مُسوغ لاستهداف القواعد التي تم إنشاؤها بناء على طلب (الحكومة السورية) للتصدي للإرهاب وعناصر تنظيم الدولة في هذا البلد سيقابل برد مضاد وحاسم".

وأضاف المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: "لقد تحمّلت إيران أثماناً كبيرة لمواجهة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار في سوريا، وتعارض أي عمل يهدد استقرار هذا البلد وتقف في وجهه"، على حد زعمه.

وتعدّ تصريحات خسروي الأولى من نوعها التي يُشار فيها إلى وجود قواعد عسكرية إيرانية في سوريا، بعد أن كانت تصريحات المسؤولين الإيرانيين تؤكد على أن الوجود الإيراني في سوريا يقتصر على "مستشارين عسكريين" فقط.

مقتل 19 عنصراً من ميليشيات إيران وقوات النظام

وأمس الجمعة، تحدثت أنباء عن مقتل 19 شخصاً في ضربات جوية تمثل واحدة من أعنف المواجهات بين الولايات المتحدة والقوات المتحالفة مع إيران في سوريا منذ سنوات.

ووفق ما ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، فإن القتلى هم 11 من الميليشيات الموالية لإيران من الجنسية السورية، و3 من قوات النظام السوري، و5 من الميليشيات الإيرانية من جنسيات غير سورية، بينما عدد القتلى مرشح للارتفاع نظراً لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة، بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.