كالن: الهدف من قمة موسكو هو تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في إدلب

تاريخ النشر: 04.03.2020 | 22:41 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، أن الهدف الرئيسي من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو، هو تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في إدلب، شمال غربي سوريا، في إطار اتفاق سوتشي.

وقال كالن في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء، عقب انتهاء مجلس الحكومة الرئاسية في أنقرة "هدفنا الأساسي ونحن ذاهبون إلى موسكو، تحقيق وقف إطلاق نار عاجل في إطار اتفاق سوتشي".

وأضاف "سنسافر إلى موسكو وكلنا أمل في التوصل إلى موقف مشترك أو اتفاق إزاء الأحداث في إدلب".

وبخصوص الانتخابات البرلمانية التي ينوي نظام الأسد إجراءها في نيسان المقبل اعتبر كالن أن "هذه الانتخابات بحكم العدم، ولن تكون مختلفة عن سابقاتها، ولن يكون لها أي شرعية بالنسبة لنا أو بالنسبة للشعب السوري أو المجتمع الدولي".

كما تطرق كالن خلال حديثه لموضوع تدفق طالبي اللجوء إلى أوروبا، وقال "لا يمكننا إجبار أحد على البقاء هنا، والطرف الآخر (الأوروبي) مجبر على استقبال هؤلاء في إطار القانون الإنساني والدولي".

وأضاف "مسارعة الاتحاد الأوروبي لتقدم مساعدات بمئات الملايين لليونان المحتضنة نحو 100 ألف لاجئ، وتحدثه عن البيروقراطية حينما يتعلق الأمر بتركيا المستضيفة قرابة 4 ملايين لاجئ، ما هو إلا انتهاج لسياسة ازدواجية المعايير".

ودعا كالن لتهيئة الظروف على الساحة السورية لضمان عودة اللاجئين بطريقة آمنة وطوعية وكريمة.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد توقع في حديثه للصحفيين أن يتوصّل سريعاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى موسكو، يوم غد الخميس، إلى وقف إطلاق نار في إدلب.

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر