icon
التغطية الحية

كاظم الساهر: أعيش في عزلة منذ 20 عاماً

2022.09.04 | 14:12 دمشق

ك
الفنان العراقي كاظم الساهر ـ تويتر
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الفنان العراقي كاظم الساهر إنه يعيش في عزلة منذ 20 عاماً، فهو لا يخرج من البيت كثيرا ونادراً ما يلتقي بأصدقائه، بسبب انشغاله الدائم بأعماله الفنية.

وأوضح كاظم الساهر خلال لقاء في برنامج "معكم منى الشاذلي"، أن غيابه عن عدد كبير من الحفلات يعود إلى الشركة المنظمة المسؤولة عن إدارة أعماله.

وكشف الفنان العراقي عن الأسباب التي دفعته إلى تغيير اسمه، قائلاً إن اسمه الحقيقي هو "كاظم جبار إبراهيم"، واضطر أن يغيره بسبب تعرضه للسخرية، مضيفاً أنه اختار اسم كاظم الساهر بالرغم من أن "الاسم لا يشبه شخصيته فهو نادرا ما يسهر".

وحضر اللقاء نجل كاظم الساهر عمر، الذي أكد أن والده ليس ديكتاتوريا في تربيته، وذلك رداً على سؤال للإعلامية منى الشاذلي التي تدير الحوار.

وكان الساهر قد غنى في حفل زفاف ابنه عمر الذي اعتبر الأمر عادياً قائلاً: "شعور عادي، أب وابنه" إلا أن الشاذلي لم توافقه وقالت"عندك حق بردو هو بابا لكن بالنسبة لنا إحنا كاظم الساهر، أما سؤال غريب صحيح".

كاظم الساهر.. قيصر الأغنية العربية

ولد كاظم جبار إبراهيم المعروف بـ "كاظم الساهر" في الموصل سنة 1957، وبدأ مسيرته الفنية عام 1981 حينما غنى أغنية بعنوان (ورد العشق) من ألحانه وكلمات الشاعر يوسف مقصود.

عام 1984 أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون)، من كلمات الشاعر (أسعد الغريري) ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام، ثم مع الشاعر المعروف كريم العراقي في مقدمة مسلسل (نادية) كانت بعنوان "شجاها الناس" عام 1987، وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989, في أغنية " عبرت الشط ". 

تعاون الساهر مع نزار قباني

غنى كاظم الساهر من قصائد الشاعر السوري نزار قباني، و كانت قصيدة "إنّي خيرتك فاختاري"، أول تعاون له مع  قباني، ومن ثم "زيديني عشقاً" و "مدرسة الحب" اللتين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب. ولاحقاً "الحب المستحيل" وقولي "أحبك"و"أكرهها".. ودفع هذا التمازج بين الكلمة والصوت واللحن بأغانيه إلى العالمية، التي تليق بمساحة صوته.