icon
التغطية الحية

كازاخستان تعلن عن جدول أعمال "أستانا 16" لبحث الملف السوري

2021.06.24 | 23:18 دمشق

thumbs_b_c_6bad9decfc90264b29e1f919991723c6.jpg
مباحثات أستانا في الجولة 15 ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن جدول أعمال الجولة 16 من مباحثات أستانا التي ستعقد يومي 7 و8 من تموز المقبل في العاصمة "أستانا".

وقالت الوزارة في بيان الخميس: إن البنود الرئيسية في جدول أعمال المحادثات تتضمن الوضع الراهن في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، وإجراءات بناء الثقة مثل تبادل الأسرى والإفراج عن المعتقلين والبحث عن المفقودين.

وبالإضافة إلى المحادثات سيتم عقد اجتماع حول مجموعة العمل المعنية بالاحتجاز التعسفي بين وفود من الدول الضامنة وممثلي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والصليب الأحمر الدولي.

وأضافت الوزارة أنه سيحضر وفود من الدول الضامنة تركيا وإيران وروسيا، وممثلون عن نظام الأسد والمعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري.

وأشارت إلى مشاركة هيئة خاصة من الأمم المتحدة بالمحادثات، بالإضافة إلى الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقبين.

وفي منتصف شباط الماضي، عقدت الدول الضامنة لمسار أستانا، اجتماعها الـ15 في مدينة سوتشي الروسية، وكان على أجندته الملف الأبرز وهو اللجنة الدستورية السورية.

وشارك في الاجتماع ممثلو الدول الضامنة وهي تركيا وروسيا وإيران، ووفدا النظام والمعارضة، إضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

و شدّد البيان الختامي في الجولة 15 على ضرورة مواصلة تنفيذ جميع الاتفاقيات المتعلقة بـ "خفض التصعيد" و"التهدئة" في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، مع التأكيد مجدّداً على وحدة أراضي سوريا وسيادتها.