icon
التغطية الحية

كارثة الزلزال في اللاذقية.. مئات الضحايا بين قتلى وجرحى وعالقين تحت الأنقاض

2023.02.06 | 14:15 دمشق

صورة لبعض الأضرار التي خلفها الزلزال في محافظة اللاذقية – "صحيفة الوطن"
صورة لبعض الأضرار التي خلفها الزلزال في محافظة اللاذقية – "صحيفة الوطن"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل وأصيب مئات الأشخاص في محافظة اللاذقية من جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الإثنين جنوبي تركيا والشمال السوري، ليرتفع عدد الضحايا في عموم سوريا لنحو 592 شخصاً في حصيلة غير نهائية، نظراً لوجود مئات المفقودين والعالقين تحت الأنقاض.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

آخر حصيلة لضحايا الزلزال في اللاذقية

وأعلن "محافظ اللاذقية"، عامر إسماعيل هلال، أن حصيلة الضحايا الأولية في محافظة اللاذقية وحدها وصلت إلى نحو 139 ضحية، إضافة إلى وجود مئات الجرحى والعالقين تحت الأنقاض، وفقاً لصحيفة "الوطن".

وفي وقت سابق من اليوم، قال هلال لإذاعة "شام إف إم"، إن 52 بناء في حالة انهيار كلي، وفي مدينة جبلة فقط 21 بناء منهارا، إضافة إلى عدة مناطق في اللاذقية.

وأضاف أن "محافظتي دمشق وطرطوس" أرسلتا عدة آليات إلى اللاذقية، مؤكداً أن المحافظة تحتاج إلى فرق من "الدفاع المدني" للمساعدة في الإنقاذ نتيجة الأضرار الكبيرة في المحافظة من جراء الزلزال.

وأوضح أن أكثر المدن تضرراً في محافظة اللاذقية هي جبلة، وإلى الآن لا تزال عمليات إنقاذ ورفع أنقاض مستمرة، مشيراً أنه لا توجد أرقام محددة لأعداد الناجين من الزلزال في اللاذقية.

ضحايا الزلزال في سوريا

وشهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا، ما أسفر عن وفاة 592 شخصاً كحصيلة أولية في عموم سوريا.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.

ولا تزال محافظات الشمال السوري وولايات جنوبي تركيا تشهد عشرات الهزات الارتدادية، وفقاً للمركز الوطني للزلازل في سوريا.

إغلاق موانئ جبلة وأرواد والصيد

أغلقت "المديرية العامة للموانئ" كلاً من موانئ جبلة في محافظة اللاذقية وأرواد والصيد في محافظة طرطوس، بسبب ازدياد الفاعلية الجوية.

وأوضح "المدير العام للموانئ"، سامر قبرصلي، لوكالة "سانا" أن المديرية تتابع حالياً تطورات الحالة الجوية في بقية الموانئ على مدار الساعة، والتوجيه باتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سلامة المراكب.

هل يحدث "تسونامي" في تركيا وسوريا؟

وحول الأنباء المنتشرة بوجود "تسونامي" سيشهده الساحل السوري خلال الساعات المقبلة، طمأن مدير "المركز الوطني للزلازل" في سوريا، رائد أحمد، الأهالي بعدم الخوف من حدوث موجات تسونامي عقب انحسار مياه البحر المتوسط بعد الزلزال.

وقال لوكالة "سانا" إن الزلزال والهزات الارتدادية حدثت ضمن اليابسة، ولم تحدث في البحر لذا من غير المتوقع حدوث "تسونامي"، مشيراً إلى أن هذا الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، أي منذ عام 1995، وأن حالة عدم الاستقرار الزلزالي ستكون مستمرة، ولكنها بهزات أضعف تأثيراً، وضمن حدود الـ 5 درجات.