icon
التغطية الحية

كاتب "كسر عضم": أطالب فؤاد حميرة بنشر تفاصيل "حياة مالحة" والجمهور هو الحكم

2022.04.19 | 15:45 دمشق

whatsapp_image_2022-04-19_at_15.14.35.jpeg
كاتب مسلسل "كسر عضم" علي معين صالح والكاتب السوري فؤاد حميرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ردّ كاتب مسلسل "كسر عضم" علي معين صالح، على الكاتب السوري فؤاد حميرة بعد ادّعائه أن المسلسل مسروق من نصّ قدّمه عام 2011 تحت اسم "حياة مالحة"، مطالباً حميرة بنشر تفاصيل محددة من مسلسله وجعل الجمهور يقارن بين النصين.

وقال صالح في منشور في حسابه على فيس بوك إن ما يثار من جدل بخصوص أن مسلسل "كسر عضم" مسروق من نصّ "حياة مالحة" غير صحيح كون العمل مبنياً على ثلاثة خطوط درامية؛ أولها خط الشباب (مالك وابنته يارا ، خط الحكم وأعوانه) وهذا الخط حواراته وأحاديثه كاملة تحمل نبض عام 2022، ولا يمكن أن يكون قد كتب في زمان فائت لارتباطه المباشر بأحداث الواقع الراهن.

وذكر أن فكرة العمل نشأت من ثلاثية قدّمها بشكل علني للدكتورة رانيا الجبان ولم يكن يتواصل حينئذ مع المخرجة رشا شربتجي، وتم تقديم الفكرة في شهر تموز 2020، مضيفاً أن رسم "كاركتر" شخصية الحكم  وأولاده وجميع أعوانه في المسلسل جرت قبل أي معرفة بينه وبين المخرجة شربتجي أو شركة الإنتاج.  

وحول قصة إصابة إحدى الشخصيات بمرض الإيدز وادّعاء فؤاد حميرة أنها منسوخة من مسلسله، قال صالح: "كون الأستاذ فؤاد لديه علم كيف ستدور حكاية لعبة الإيدز في مسلسل حياة مالحة فلينشر ذلك وسنترك للجمهور الحكم في الحلقات المقبلة إن كانت هذه الأحداث تتطابق مع أحداث كسر عضم فإن تطابقت فسنتوجه بالاعتذار مباشرة للتعدّي على حقوق الملكية الفكرية للأستاذ فؤاد وسأعتبر نفسي جاهزا لحكم القضاء في هذه المسألة".

وطالب صالحٌ الكاتبَ فؤاد حميرة بنشر أي تطابق حصل بين مسلسله (حياة مالحة) بعد عرض 17 حلقة من مسلسل "كسر عضم"، مؤكداً أن الأحداث في "كسر عضم" مرتبة بما يخدم الشخصيات (عبلة - يمنى -  هيثم - فيصل - غيد) نافياً إمكانية مطابقتها مع أحداث عمل آخر.

وتابع منشوره بالحديث عن حلّ ينهي المسألة وهو نشر نسخة من مسلسل "كسر عضم" ونسخة من "حياة مالحة"، والسماح للجمهور  والنقاد والصحفيين بالمقارنة، متسائلاً عن مدى قبول حميرة لحل كهذا. 

وختم بمطالبة فؤاد حميرة بالتوجه إلى القضاء مؤكداً أنه خيار مرحّب به مردفاً: "له  كامل الحق برفع دعوى قضائية ضدي في حال كنت قد سرقت جهده، ولكن تراشق الاتهامات على السوشيال ميديا يجعلنا نشعر بالأسف".

"اتهامات بسرقة النص"

يذكر أن الكاتب السوري فؤاد حميرة اتهم صناع مسلسل "كسر عضم" (للكاتب علي معين صالح والمخرجة رشا شربتجي) بسرقة نص سبق أن قدمه للشركة المنتجة "كلاكيت ميديا" بعنوان "حياة مالحة"، مثيراً الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً التشابه الكبير بين الشخصيات التي قدّمها في نصه والشخصيات التي ظهرت في مسلسل كسر عضم.

وكان حميرة قال في بث مباشر على فيس بوك إن التصوير لنصّ عمله توقف عام 2011 مع بداية الثورة السورية، وكان من المفترض أن يلعب الفنانان السوريان جمال سليمان وتيم حسن دور البطولة.