icon
التغطية الحية

كاتب سوري: مخرج عراقي سرق مني فكرة مسلسل "حلم وخيال"

2022.04.14 | 07:15 دمشق

hlm_wkhyal.jpg
مسلسل حلم وخيال (يوتيوب/ قناة UTV)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم الكاتب والبروديوسر السوري مضر عدس، شركة إنتاج بسرقة فكرة مسلسل يعرض خلال شهر رمضان الجاري على شاشة قناة تلفزيونية عربية مقرها في إسطنبول.

وقال الكاتب السوري اللاجئ في ألمانيا عبر منشور على حسابه في فيس بوك، إنه تعرّض مع زميلته الكاتبة والمخرجة العراقية نجوان علي "لسرقة فكرة مسلسل من 30 حلقة يعرض اليوم على شاشة UTV العراقية"، وذلك بعد تقديمها فكرة المسلسل وملخصاً عنه للمخرج العراقي علاء الأنصاري الذي قدّمه بدوره لأحد أصدقائه من دون مشاركتهما أو الإشارة إليهما.

 

مضر عدس.jpg

 

من جهتها، نشرت "رابطة الكتاب السوريين" نصّ رسالة للكاتب عدس بوصفه عضواً في الرابطة، وضّح من خلالها ملابسات "عملية السرقة" وتفاصيلها. وقال فيها:

"تواصلنا أنا والكاتبة العراقية نجوان علي مع المخرج العراقي علاء الأنصاري في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، وبعد اجتماع ودي عبر تطبيق (الزوم) اتفقنا على كتابة مشروع مسلسل عراقي لقناة (يو تي في) العراقية التي يقع مقرها في إسطنبول".

وأضاف عدس أنه أرسل نصّ مشروع المسلسل الذي تضمّن الفكرة العامة وبناء الشخصيات والحبكة ومراحل العمل، للمخرج الأنصاري الذي وعد بالتواصل معهما لتقديم الملاحظات إلا أنه اختفى بعد ذلك.

وتابع عدس: "بعد أشهر أرسلت لي نجوان رابطاً يحتوي على مقطع  لعمل مشابه تماماً لمشروعنا، وسيعرض على القناة نفسها، فتواصلنا مباشرةً مع علاء الأنصاري الذي نفى أي تشابه بينهما وبأنه لا يعلم أي شيء عن الموضوع".

بعد ذلك، يوضح عدس، أن المخرج العراقي "علي أبو خمرة" وهو صديق الأنصاري، تواصل مع نجوان طالباً منها العمل ضمن فريق المسلسل بصفة مخرج منفذ. وفي الاجتماع الأول وبعد نقاش سريع لمواقع التصوير والشخصيات لاحظت نجوان تشابهاً كبيراً بين مشروعهما والمسلسل، وحين طلبت من "أبو خمرة" توضيح الأمر سخر من تساؤلاتها ونفى العلاقة بين العملين. وقال لها بأن المسلسل عبارة عن "فكرة كاتب لم يوفق بكتابة السيناريو والحوار فطُلب من كاتب سوري آخر أن يكتبه".

ويقول عدس في رسالته: "تبيّن لاحقاً أن شارة المسلسل طُرح فيها اسم علي أبو خمرة كمؤلف للعمل، أي صاحب الفكرة والشخصيات والحبكة، على عكس ما أخبرنا. وحين رفضت نجوان عرض العمل بسبب الأجر المتدني والمخجل، طالبت أبو خمرة بأن يوضح لمرة أخيرة حقيقة الالتباس، إلا أنه استمر في نفيه وأنهى حديثه بالقول: (شو بيطلع بإيدكن اعملوه)".

ويوضح عدس في ختام رسالته أن "طريقة التعامل السيئة وغير المنصفة واللئيمة بكثير من المواضع هي ما جعلتني أنا ونجوان نبحث عن طريقة للمحاكمة العادلة لما جرى، فكان الأفضل أن يتم الرجوع لنا والاعتذار بسبب رغبتهم بالتعاون مع كاتب آخر على أنهم يرغبون باستخدام النص الذي كتبناه، وسيتم التعامل مع الحقوق المالية والأخلاقية بطريقة تناسب الجميع، أما أن يختفي المخرج ومن ثم يرفض المخرج الآخر ردّ الحق وإغلاق أي طريقة للحوار وكأننا مقطوعون من شجرة، فهذا موضوع آخر خصوصاً في عصر الإنترنت".

مشاهد "منسوخة" من مسلسل كوري!

لم يقف الأمر عند اتهام الكاتب مضر عدس للمخرج العراقي بسرقة فكرته، بل تخطّى ذلك إلى توجيه اتهامات للمخرج/ المؤلف "علي أبو خمرة" بـ "سرقة" العديد من مشاهد المسلسل المذكور من مسلسل آخر كوري اسمه "الحفرة".

ووجّه اليوتيوبر العراقي الشهير بمقاطعه الناقدة للأعمال الدرامية، صدام هاشم، انتقادات لاذعة لعدد من الممثلين العراقيين المشاركين بتمثيل مشاهد المسلسل "المسروق" والذي وصفه بـ "العمل البائس والتعبان والذي لا يستحق تسميته بالعمل الدرامي".

كما وجّه الناقد هاشم لمخرج المسلسل "أبو خمرة" انتقادات لاذعة قال فيها: "أنت سارق ولست مقتبسا، وهذا لا نختلف عليه ولن نحاسبك عليه، ولكنك من الناحية الإخراجية (صفر)!".