كاتب تركي: ندعو الله ألا يدخل الأسد إدلب كي لا يكون لدينا 40 ألف إرهابي

تاريخ النشر: 04.10.2021 | 17:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

نشر الكاتب الصحفي فاتح ألطايلي مادة مكتوبة، اليوم الاثنين، على موقع "Haber Türk" بعنوان "هل حان دور إيران؟" تحدّث فيها عن الاتفاقية الدولية "Ottawa" والتي من خلالها قررت تركيا إزالة الألغام على حدودها في عام 2010 على طول 900 كيلومتر مع سوريا.

أشار ألطايلي في مادته المنشورة إلى أن إزالة الألغام عن الحدود السورية عام 2010، ساعدت في نزوح 5 ملايين سوري عبر الحدود البرية إلى تركيا، متسائلاً عن سبب تنفيذ الاتفاقية التي وقعتها تركيا عام 2003 قبل الأحداث السورية بسنة واحدة.

في حين عبّر عن تخوفه من دخول قوات النظام إلى إدلب، ما سيتسبب بدخول 4 ملايين مهاجر غير شرعي إلى تركيا، مضيفاً: "ندعو الله ألا يدخل الأسد المدعوم من روسيا إدلب، حتى لا يكون لدينا 4 ملايين مهاجر غير شرعي، و 30 - 40 ألف إرهابي جديد".

وانتقد ألطايلي الاتحاد الأوروبي دعمها للحكومة التركية لإزالة الألغام مع دول الجوار، مثل سوريا وإيران، وجعل الحدود التركية سالكة أمام المهاجرين، من خلال دعم مشاريع إزالة الألغام، أما أوروبا فتبني جدرانا عالية على الحدود التركية الأوروبية.

وبدأت تركيا، الثلاثاء، بإزالة 80 ألف لغم أرضي مزروع على حدودها الشرقية مع إيران، ضمن مشروع أعدّه المركز الوطني لمكافحة الألغام التابع لوزارة الدفاع التركية، بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

يُذكر أن ألطايلي قد هاجم اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا من خلال برنامجه المذاع على قناة "Haber Türk" بعنوان "Teke Tek" واصفاً إياهم بالمحتلين، ما جعل المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي يصدر غرامات إدارية بحق القناة.

الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
عبر سيدة قادمة من جنوب أفريقيا.. الإمارات تسجّل أول إصابة بـ "أوميكرون"
"فورين بوليسي": بشار الأسد سمح بعودة عمه رفعت إلى سوريا استرضاء للعلويين
فيصل المقداد: لولا علاقتنا مع إيران لكانت الأوضاع ملتهبة في الوطن العربي
بين عالَمين