كأس العالم في روسيا ممزوج بدماء السوريين

تاريخ النشر: 21.05.2018 | 14:05 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2018 | 03:31 دمشق

تلفزيون سوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً وثَّقت فيه حصيلة أبرز الانتهاكات التي نفَّذتها القوات الروسية منذ تدخلها العسكري في سوريا في 30 من أيلول عام 2015، قبل بدء فعاليات كأس العالم لكرة القدم في منتصف الشهر القادم و الذي تستضيفه روسيا. 

وقدَّم التقرير إحصائية تتحدث عن مقتل ما لا يقل عن 6133 مدنياً، بينهم 1761 طفلاً، و661 سيدة (أنثى بالغة) على يد القوات الروسية، إضافة إلى ارتكابها ما لا يقل عن 317 مجزرة. ووفقَ التقرير فقد تم توثيق ما لا يقل عن 939 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة بينها 167 على منشآت طبية، و140 على مساجد، و55 على أسواق.

وأشار التقرير إلى أنَّ القوات الروسية شنَّت ما لا يقل عن 223 هجوماً بذخائر عنقودية، إضافة إلى 122 هجوماً بأسلحة حارقة، كما ذكر أنَّ القوات الروسية ساندت مساندة تمهيدية أو مباشرة قوات النظام السوري في 3 هجمات كيميائية.

وكانت إحدى أكبر تداعيات العمليات العسكرية الروسية مع حليفيها النظامين السوري والإيراني تعريض ما لا يقل عن 2.5 مليون شخص للتَّشريد القسري.

وقال التقرير الذي جاء بعنوان "كأس العالم في روسيا ممزوج بدماء 6133 مدنياً سورياً قتلتهم روسيا" إنه في الوقت الذي كانت فيه روسيا تُشيِّدُ الملاعب والفنادق والمشافي في إطار تنظيمها لفعاليات كأس العالم، كانت طائراتها على بُعد آلاف الكيلومترات من موسكو تُدمِّر وتقتل عشرات الآلاف من المدنيين السوريين.

وأشار إلى أنَّ كأس العالم في روسيا فرصة لتذكير العالم بالفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في سوريا، وفضح مساندتها لأعتى نظام بربري في العصر الحديث، وأضاف أن النظام الروسي لا يستحق أن يُنظِّم كأس العالم لكرة القدم، لأن مكانه الطبيعي خلف قضبان المحاكم.

وتمتلك الشبكة السورية لحقوق الإنسان قاعدة بيانات تفصيلية لجميع عمليات القتل التي نفذتها روسيا، و بحسب التقرير فإن من أفظع ما قامت به القوات الروسية هو الاستهداف المتعمَّد لكثير من المشافي عبر صواريخ موجَّهة، والاستخدام الموسَّع للذخائر العنقودية، ومسح بلدات كاملة من على الخريطة في غوطة دمشق الشرقية إثر شن مئات الغارات الجوية.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة