قيصر يتحدث لـ تلفزيون سوريا عن إقرار "قانونه" لمحاسبة "الأسد"

تاريخ النشر: 19.12.2019 | 09:17 دمشق

آخر تحديث: 19.12.2019 | 09:58 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

تحدّث قيصر لـ تلفزيون سوريا، اليوم الخميس، عن القانون الذي حمل اسمه بعد أن أقرّه مجلس الشيوخ الأميركي، أمس الثلاثاء، والذي يهدف لـ محاسبة نظام الأسد - وداعميه -، على الجرائم التي ارتكبها بحق السوريين والمعتقلين في سجونه.

وقال قيصرلـ تلفزيون سوريا عن طريق المقرّب منه (معاذ مصطفى) رئيس منظمة الطوارئ الأميركية السورية، إن القانون - المعروف أيضاً بـ قانون سيزر -، هو "بارقة أمل لكل السوريين المضطهدين مِن أجل تحقيق العدالة ومحاسبة المجرمين الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية في سوريا".

واعتبر قيصر أن "قانون قيصر (سيزر) هو بداية النهاية لـ مجرمي نظام الأسد وداعميه الذين سفكوا الدماء وهتكوا الأعراض في سوريا"، لافتاً في الوقتِ عينه إلى أن "القانون ليس عصاً سحرية لـ عمل المعجزات، إنما أصبح منذ إقراره مسماراً دُقّ في نعش نظام الأسد الفاشي".

وطالب قيصر السوريين، بالتحلّي بالصبر والأمل لأن الحق لا يموت إن كان وراءه مَن يطالب به، وأن زمن الظلم مهما طال وعلا شأنه، فلا بد للحق أن ينتصر، مستشهداً بشطرٍ مِن بيت الشعر الشهير لـ أبي القاسم الشابي "ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر".

ومساء أمس الثلاثاء، أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي موازنة وزارة الدفاع الأميركية لـ العام 2020 - والذي يتضمن مشروع "قانون قيصر" لـ محاسبة نظام الأسد - بغالبية ساحقة، وسيُرسل القانون للرئيس الأميركي (دونالد ترمب) مِن أجل توقيعه لـ يصبح نافذاً وواجب التطبيق.

اقرأ أيضاً.. بعد إقرار قانون قيصر.. كيف جاءت ردود فعل السوريين؟

ومشروع (قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا) يوجّه الرئيس الأميركي إلى النظر في فرض عقوبات على المسؤولين الحكوميين التابعين لـ نظام الأسد بسبب دورهم في انتهاكات حقوق الإنسان - مِن بين هؤلاء رأس النظام "بشار الأسد"، ومجلس الوزراء ورئيسه، وقادة قواته المسلحة وأجهزة الاستخبارات -، إضافةً لـ عقوبات على روسيا وإيران نتيجة مساعدتهما لـ"النظام" في قمع الشعب السوري، كما يدعو إلى محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا.

وبعد إقرار قانون قيصر، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل كبيرة غالبيتها مرحّبة بالقانون الذي اعتبرته خطوة في طريق محاسبة ومعاقبة نظام الأسد وداعميه على الجرائم التي ارتكبها بحق المعتقلين والسوريين، كما يُعطي القانون لـ أميركا الحق بمعاقبة أي فرد أو منظمة في أي مكان في العالم تقدّم أي شكل من أشكال الدعم المالي والعسكري لـ نظام الأسد.

يشار إلى أن "قيصر" هو لقب اختاره أحد المشنقين عن نظام الأسد، بعد تسريبه عشرات آلاف الصور لـ قرابة 11 ألف معتقل قتلوا تحت التعذيب في سجون "النظام" حتى 2014 (أي خلال 3 سنوات)، وبناء على تلك الصور أقرّ الكونغرس الأمريكي قانوناً بات يُعرف باسم "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين".

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا