icon
التغطية الحية

قيس سعيد يستنكر إدراج أوضاع تونس بأعمال الكونغرس الأميركي

2021.10.14 | 22:32 دمشق

thumbs_b_c_517b115faa7a0310eb578b6c908c5c46.jpg
الرئيس التونسي قيس سعيد - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عبّر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الخميس، عن استياء بلاده من إدراج الأوضاع بها على أجندة الكونغرس الأميركي للمناقشة.

جاء ذلك خلال استقباله سفير الولايات المتحدة دونالد بلوم، في قصر قرطاج، وفق بيان للرئاسة التونسية.

ويتزامن استقبال سعيد للسفير الأميركي، مع جلسة استماع افتراضية لخبراء، في الكونغرس الأميركي، حول الوضع السياسي الذي تعيشه تونس.

ومنذ 25 من تموز الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس التونسي قيس سعيد سلسلة قرارات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة.

وأوضح البيان أن سعيد "أبلغ السفير الأميركي استياء الدولة التونسية من إدراج الأوضاع في تونس على جدول أعمال الكونغرس الأميركي".

وأضاف أن "رئيس الدولة (سعيد) أشار إلى أن العلاقات بين البلدين ستبقى قوية بالرغم من أن عددا من التونسيين يحاولون تشويه ما يحصل في تونس ويجدون من يصغي إليهم في الخارج".

ووفق البيان، كان لقاء سعيد بالسفير الأميركي "فرصة أيضا، لتوضيح جملة من المواضيع ورفع الالتباسات التي يُشيعها أعداء الديمقراطية".

والثلاثاء، هنأت الولايات المتحدة، على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس تونس على تشكيل حكومة جديدة، معبرة عن تطلعها "لإرساء مسار يشمل الجميع من أجل عودة سريعة إلى النظام الدستوري."

وكان برايس قد عبر في السابع من تشرين الأول الجاري عن "قلق وخيبة أمل إزاء ما ورد من تونس في الآونة الأخيرة من تقارير عن تجاوزات طالت حرية الصحافة والتعبير ومن توظيف المحاكم العسكرية للتحقيق في قضايا مدنية".