قوات النظام تنسحب من جبهات تنظيم الدولة في السويداء نحو درعا

تاريخ النشر: 27.06.2018 | 17:06 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

استعاد تنظيم الدولة مناطق واسعة في بادية السويداء كان قد خسرها خلال هذا الشهر، بعد أن سحبت قوات النظام قسماً كبيراً من عناصرها من البادية إلى جبهات القتال في درعا.
وبحسب شبكة السويداء 24, فإن قوات النظام انسحبت من مناطق الهبيرية وخربة المباشي وقاع البنات وبئر الكعل وسوح المجيدي في بادية السويداء الشرقية، التي كانت قد سيطرت عليها مؤخراً، باتجاه الخطوط الخلفية في الأشرفية والساقية وتل أصفر التي كانت قد انطلقت منها في هجومها على مواقع التنظيم خلال الشهر الجاري.
وبعد أن عززت قوات النظام مواقعها في الخطوط الخلفية ضد التنظيم ضمن المناطق التي انسحب إليها، قامت بنقل معظم عناصرها إلى جنوب غرب محافظة السويداء للمشاركة في العمليات العسكرية في ريف درعا الشرقي القريب.
ومن جهته ركز تنظيم الدولة من وجوده في مناطق الهبيرية والمباشي والحصا إضافة لمنطقة الكراع المتاخمة لقرى السويداء الشرقية، وكان التنظيم قد شن هجوماً قبل يومين على مواقع النظام في بئر النعامة، وقتل 9 عناصر ودمر عربة بي ام بي، حسب بيان للتنظيم.
وألقت طائرة مروحية تابعة للنظام مئات المناشير الورقية فوق مدينة شهبا شمال محافظة السويداء يوم أمس الثلاثاء، تطالب أهالي المحافظات الجنوبية بطرد ما سمّاهم النظام بالمسلحين والتظاهر ضدهم، علماً أن المنطقة خاضعة لسيطرة النظام، وحركة رجال الكرامة المحلية.
وحذّرت مجموعة "قوات شيخ الكرامة" في محافظة السويداء، روسيا وهدّدتها بـ"الحرب" في حال "استفزاز" المحافظة وأهلها، واصفةً إياها بدولة "محتلة لسوريا"، وجاء ذلك على خلفيه اجتماع عُقد بين ضباط روس وقيادات أمنية ورجال دين من (الطائفة الدرزية) في السويداء، يوم الأربعاء الفائت، أعربت خلاله روسيا عن تصورها بوجود "منظمات إرهابية" في المحافظة ومن بينها "مجموعة رجال الكرامة".

وفي السابع من الشهر الجاري بدأت قوات النظام هجوماً برياً ضد مواقع تنظيم الدولة في بادية السويداء من ثلاثة محاور، وذلك بعد أن توصل النظام والتنظيم لاتفاق يقضي بخروج الأخير من مخيم اليرموك جنوب دمشق في 21 من الشهر الماضي، ونقلهم إلى بادية السويداء، بعد معارك عنيفة استمرت بين الطرفين لأكثر من شهر.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا