قوات النظام تسقط طائرة تركية بلا طيار في إدلب

تاريخ النشر: 26.02.2020 | 13:40 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

أسقطت قوات النظام مساء أمس الثلاثاء طائرة تركية بلا طيار قرب بلدة النيرب في ريف إدلب الشرقي، والتي تشهد اشتباكات عنيفة منذ أن سيطرت عليها الفصائل العسكرية قبل يومين.

وبثّت القناة الإخبارية التابعة للنظام صوراً للطائرة التركية التي سقطت في بلدة داديخ المجاورة لبلدة النيرب، وقالت إنها طائرة من صناعة أميركية، إلا أن خبراء عسكريين نفَوا ذلك وأكدوا أنها صناعة تركية.

 

 

وأوضح الخبراء العسكريون أن الطائرة التركية بلا طيار هي من طراز ANKA-S (العنقاء)، ومن تصنيع شركة صناعات الفضاء التركية  (TAI).

وكانت الشركة التركية قد أعلنت أواخر العام الفائت، أن الطراز الأحدث من الطائرة العنقاء بلا طيار سجّلت رقماً قياسياً وأكملت رحلة طيران استمرت 26 ساعة و 30 دقيقة.

وفي حين تم تطوير مختلف طرازات الطائرة التي دخلت الخدمة رسمياً عام 2013 لتطير مدة يوم كامل وأكثر، إلا أن الاختلاف يكون في قدرة كل طراز على الطيران على ارتفاعات مختلفة وحمل أوزان مختلفة من الصواريخ الذكية والموجهة.

وأسقطت الجبهة الوطنية للتحرير بصواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف من طراز ستنغر، زودتها بها تركيا، طائرتين مروحيتين للنظام خلال الشهر الجاري.

وتدور اشتباكات عنيفة منذ 3 أيام في محيط مدينة سراقب، حيث سيطرت الفصائل العسكرية على بلدة النيرب الواقعة على الطريق الدولي حلب – اللاذقية M4، ويشارك الجيش التركي بالمعركة عبر سلاح المدفعية وطائرات الاستطلاع.