icon
التغطية الحية

قوات الاحتلال تعتدي على مسيرات ليلية بالضفة داعمة لغزة والأقصى

2021.05.14 | 06:58 دمشق

e1ult5exmay6omw.jpg
صور بثها ناشطون على "تويتر" للتظاهرات الليلية في الضفة الغربية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، على مشاركين في مسيرات ليلية خرجت في عدد من مدن الضفة الغربية، تضامناً مع المسجد الأقصى وقطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي عنيف منذ الإثنين الماضي.

وخرجت المسيرات في مدن نابلس وطولكرم وجنين شمالي الضفة، ورام الله والخليل وبيت لحم، ردد فيها المتظاهرون هتافات الدعم والتضامن مع غزة والأقصى من قبيل "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"من نابلس تحية لغزة الأبية".

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن عشرات من المشاركين في مظاهرة بمدينة نابلس انطلقت من مركز المدينة إلى البلدة القديمة وتوجهوا إلى حاجز "حوارة" العسكري الإسرائيلي جنوب المدينة، وهناك اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز.

 

 

وفي جنين، شارك المئات في وقفة وسط المدينة، ورددوا شعارات مناهضة للاحتلال، ثم توجهوا إلى حاجز الجلمة الإسرائيلي شمالي المدينة، حيث اندلعت مواجهات استخدم خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وفق ناشطين.

ووسط الضفة الغربية، شارك العشرات في وقفة على دوار المنارة وسط المدينة منددين بالعدوان الإسرائيلي.

وجنوبي الضفة، نظم المئات وقفة تضامنية وسط مدينة الخليل، في حين انطلق عشرات الشبان في مسيرتين من مخيم العروب وبلدة بيت أمر شمالي المدينة نحو نقاط التماس مع قوات الاحتلال.

وانتهت مسيرة الخليل بمواجهات في منطقة "باب الزاوية" وسط المدينة، حيث نقطة تمركز لجيش الاحتلال، في حين انتهت مسيرتا العروب وبيت أمر إلى مواجهات مع الاحتلال على حاجزين عسكريين على مدخليهما استخدم خلالهما الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي.

كما انضم المئات إلى مسيرة عفوية خرجت وسط مخيم الدهيشة جنوبي مدينة بيت لحم.

 

المواجهات في الضفة.jpg
من صور بثها ناشطون للمواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

 

ولم يتم على الفور الإبلاغ عن وقوع ضحايا من المتظاهرين جراء اعتداءات قوات الاحتلال على تلك المسيرات.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية إنها تعاملت، أمس الخميس، مع 139 إصابة، خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي في القدس وعدة مدن بالضفة الغربية.

ومنذ الإثنين الماضي، قضى 109 فلسطينيين، بينهم 28 طفلاً و 15 سيدة، وأصيب 621 بجروح من جراء غارات إسرائيلية "وحشية" متواصلة على غزة، في حين توفي 4 فلسطينيين وجرح المئات في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قُتل 8 إسرائيليين في قصف صاروخي شنته فصائل من غزة.